نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة التوبة آية 79
الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

التفسير الميسر ومع بخل المنافقين لا يَسْلَم المتصدقون من أذاهم؛ فإذا تصدق الأغنياء بالمال الكثير عابوهم واتهموهم بالرياء، وإذا تصدق الفقراء بما في طاقتهم استهزؤوا بهم، وقالوا سخرية منهم: ماذا تجدي صدقتهم هذه؟ سخر الله من هؤلاء المنافقين، ولهم عذاب مؤلم موجع.

تفسير الجلالين
79 - (الذين) مبتدأ (يلمزون) يعيبون (المطوعين) المتنفلين (من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم) طاقتهم فيأتون به (فيسخرون منهم) والخبر (سخر الله منهم) جازاهم على سخريتهم (ولهم عذاب أليم)

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات} هذا أيضا من صفات المنافقين.
قال قتادة: {يلمزون} يعيبون.
قال : وذلك أن عبدالرحمن بن عوف تصدق بنصف ماله، وكان ماله ثمانية آلاف فتصدق منها بأربعة آلاف.
فقال قوم : ما أعظم رياءه؛ فأنزل الله: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات}.
وجاء رجل من الأنصار بنصف صبرة من تمره فقالوا : ما أغنى الله عن هذا؛ فأنزل الله عز وجل {والذين لا يجدون إلا جهدهم} الآية.
وخرج مسلم عن أبي مسعود قال : أمرنا بالصدقة - قال : كنا نحامل، في رواية : على ظهورنا - قال : فتصدق أبو عقيل بنصف صاع.
قال : وجاء إنسان بشيء أكثر منه فقال المنافقون : إن الله لغني عن صدقة هذا، وما فعل هذا الآخر إلا رياء : فنزلت {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم}.
يعني أبا عقيل، واسمه الحبحاب.
والجهد : شيء قليل يعيش به المقل.
والجُهد والجَهد بمعنى واحد.
وقد تقدم.
و{يلمزون} يعيبون.
وقد تقدم.
و{المطوعين} أصله المتطوعين أدغمت التاء في الطاء؛ وهم الذين يفعلون الشيء تبرعا من غير أن يجب عليهم.
{والذين} في موضع خفض عطف على {المؤمنين}.
ولا يجوز أن يكون عطفا على الاسم قبل تمامه.
{فيسخرون} عطف على {يلمزون}.
{سخر الله منهم} خبر الابتداء، وهو دعاء عليهم.
وقال ابن عباس : هو خبر؛ أي سخر منهم حيث صاروا إلى النار.
ومعنى سخر الله مجازاتهم على سخريتهم.
وقد تقدم في {البقرة}.

تفسير ابن كثير وهذا أيضاً من صفات المنافقين لا يسلم أحد من عيبهم ولمزهم في جيمع الأحوال، وإن جاء أحد منهم بمال جزيل قالوا؛ هذا مراء، وإن جاء بشيء يسير قالوا: إن اللّه لغني عن صدقة هذا، كما روى البخاري عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال: لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل أي نؤاجر أنفسنا في الحمل، وفي رواية عنده في التفسير: نتحامل، أي يحمل بعضنا لبعض بالأجرة على ظهورنا، فجاء رجل فتصدق بشيء كثير، فقالوا: مراء، وجاء رجل فتصدق بصاع فقالوا: إن اللّه لغني عن صدقة هذا، فنزلت: {الذين يلمزون المطوعين} الآية. وقال ابن عباس: جاء عبد الرحمن بن عوف بأربعين أوقية من ذهب إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وجاءه رجل من الأنصار بصاع من طعام، فقال بعض المنافقين: واللّه ما جاء عبد الرحمن بما جاء إلا رياء، وقالوا: إن اللّه ورسوله لغنيان عن هذا الصاع. وقال ابن إسحاق: كان من المطوعين من المؤمنين في الصدقات عبد الرحمن بن عوف تصدق بأربعة آلاف درهم، وعاصم بن عدي أخو بني العجلان، وذلك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رغب في الصدقة وحض عليها، فقام عبد الرحمن بن عوف فتصدق بأربعة آلاف، وقام عاصم بن عدي وتصدق بمائة وسق من تمر، فلمزوهما وقالوا: ما هذا إلا رياء، وكان الذي تصدق بجهده أبو عقيل حليف بني عمرو ابن عوف، أتى بصاع من تمر فأفرغه في الصدقة، فتضاحكوا به، وقالوا: إن اللّه لغني عن صاع أبي عقيل. وقال الحافظ أبو بكر البزار عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (تصدقوا فإني أريد أن أبعث بعثاً)، قال: فجاء عبد الرحمن بن عوف فقال: يا رسول اللّه عندي أربعة آلاف، ألفين أقرضهما ربي وألفين لعيالي، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (بارك اللّه لك فيما أعطيت وبارك لك فيما أمسكت) وبات رجل من الأنصار فأصاب صاعين من تمر، فقال يا رسول اللّه: أصبت صاعين من تمر، صاع أقرضه لربي وصاع لعيالي، قال: فلمزه المنافقون وقالوا: ما أعطى الذي أعطى ابن عوف إلا رياء، وقالوا: ألم يكن اللّه ورسوله غنيين عن صاع هذا؟ فأنزل اللّه: {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم} ""أخرجه الحافظ البزار""الآية، وقوله: {فيسخرون منهم سخر اللّه منهم} هذا من باب المقابلة على سوء صنيعهم واستهزائهم بالمؤمنين، لأن الجزاء من جنس العمل، فعاملهم معاملة من سخر منهم انتصاراً للمؤمنين في الدنيا، وأعد للمنافقين في الآخرة عذاباً أليماً، لأن الجزاء من جنس العمل.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি