- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأعراف آية 165
فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ
التفسير الميسر
فلما تركت الطائفة التي اعتدت في يوم السبت ما ذُكِّرت به، واستمرت على غيِّها واعتدائها فيه، ولم تستجب لما وَعَظَتْها به الطائفة الواعظة، أنجى الله الذين ينهون عن معصيته، وأخذ الذين اعتدَوْا في يوم السبت بعذاب أليم شديد؛ بسبب مخالفتهم أمر الله وخروجهم عن طاعته.تفسير الجلالين
165 - (فلما نسوا) تركوا (ما ذكروا) وعظوا (به) فلم يرجعوا (أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا) بالاعتداء (بعذاب بئيس) شديد (بما كانوا يفسقون)
تفسير القرطبي
والنسيان يطلق على الساهي.
والعامد : التارك؛ لقوله تعالى {فلما نسوا ما ذكروا به} أي تركوه عن قصد؛ ومنه {نسوا الله فنسيهم} [التوبة : 67].
ومعنى {بعذاب بئيس} أي شديد.
وفيه إحدى عشرة قراءة : الأولى : قراءة أبي عمرو وحمزة والكسائي {بئيس} على وزن فعيل.
الثانية : قراءة أهل مكة {بئيس} بكسر الباء والوزن واحد.
والثالثة : قراءة أهل المدينة {بيس} الباء مكسورة بعدها ياء ساكنة بعدها سين مكسورة منونة، وفيها قولان.
قال الكسائي : الأصل فيه {بييس} خفيفة الهمزة، فالتقت ياءان فحذفت إحداهما وكسر أوله : كما يقال : رغيف وشهيد.
وقيل : أراد {بئس} على وزن فعل؛ فكسر أوله وخفف الهمزة وحذف الكسرة؛ كما يقال : رحم ورحم.
الرابعة : قراءة الحسن، الباء مكسورة بعدها همزة ساكنة بعدها سين مفتوحة.
الخامسة : قرأ أبو عبدالرحمن المقرئ {بئس} الباء مفتوحة والهمزة مكسورة والسين مكسورة منونة.
السادسة : قال يعقوب القارئ : وجاء عن بعض القراء {بعذاب بئس} الباء مفتوحة والهمزة مكسورة والسين مفتوحة.
السابعة : قراءة الأعمش {بيئس} على وزن فيعل.
وروي عنه {بيأس} على وزن فيعل.
وروي عنه {بئس} بباء مفتوحة وهمزة مشددة مكسورة، والسين في كله مكسورة منونة، أعني قراءة الأعمش.
العاشرة : قراءة نصر بن عاصم {بعذاب بيس} الباء مفتوحة والياء مشددة بغير همز.
قال يعقوب القارئ : وجاء عن بعض القراء {بئيس} الباء مكسورة بعدها همزة ساكنة بعدها ياء مفتوحة.
فهذه إحدى عشرة قراءة ذكرها النحاس.
قال علي بن سليمان : العرب تقول جاء ببنات بيس أي بشيء رديء.
فمعنى {بعذاب بيس} بعذاب رديء.
وأما قراءة الحسن فزعم أبو حاتم أنه لا وجه لها، قال : لأنه لا يقال مررت برجل بئس، حتى يقال : بئس الرجل، أو بئس رجلا.
قال النحاس : وهذا مردود من كلام أبي حاتم؛ حكى النحويون : إن فعلت كذا وكذا فبها ونعمت.
يريدون فيها ونعمت الخصلة.
والتقدير على قراءة الحسن : بعذاب بئس العذاب.