- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البقرة آية 100
أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
التفسير الميسر
ما أقبح حال بني إسرائيل في نقضهم للعهود!! فكلما عاهدوا عهدًا طرح ذلك العهد فريق منهم، ونقضوه، فتراهم يُبْرِمون العهد اليوم وينقضونه غدًا، بل أكثرهم لا يصدِّقون بما جاء به نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.تفسير الجلالين
100 - (أو كلما عاهدوا) الله (عهداً) على الإيمان بالنبي إن خرج ، أو النبي أن لا يعاونوا عليه المشركين (نبذه) طرحه (فريق منهم) بنقضه ، جواب كلما وهو محل الاستفهام الإنكاري (بل) للانتقال (أكثرهم لا يؤمنون)
تفسير القرطبي
قوله تعالى {أوكلما عاهدوا عهدا} الواو واو العطف، دخلت عليها ألف الاستفهام كما تدخل على الفاء في قوله{أفحكم الجاهلية} [المائدة:50]، {أفأنت تسمع الصم} [الزخرف: 40]، {أفتتخذونه وذريته} [الكهف :50].
وعلى ثم كقوله{أثم إذا ما وقع} [يونس : 51] هذا قول سيبويه.
وقال الأخفش : الواو زائدة.
ومذهب الكسائي أنها أو، حركت الواو منها تسهيلا.
وقرأها قوم أو، ساكنة الواو فتجيء بمعنى بل، كما يقول القائل : لأضربنك، فيقول المجيب : أو يكفي الله.
قال ابن عطية : وهذا كله متكلف، والصحيح قول سيبويه.
{كلما} نصب على الظرف، والمعني في الآية مالك بن الصيف، ويقال فيه ابن الضيف، كان قد قال : والله ما أخذ علينا عهد في كتابنا أن نؤمن بمحمد ولا ميثاق، فنزلت الآية.
وقيل : إن اليهود عاهدوا لئن خرج محمد لنؤمن به ولنكونن معه على مشركي العرب، فلما بعث كفروا به.
وقال عطاء : هي العهود التي كانت بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين اليهود فنقضوها كفعل قريظة والنضير، دليله قوله تعالى{الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون} [الأنفال:56].
قوله تعالى{نبذه فريق منهم} النبذ : الطرح والإلقاء، ومنه النبيذ والمنبوذ، قال أبو الأسود : وخبرني من كنت أرسلت إنما ** أخذت كتابي معرضا بشمالكا نظرت إلى عنوانه فنبذته ** كنبذك نعلا أخلقت من نعالكا آخر : إن الذين أمرتهم أن يعدلوا ** نبذوا كتابك واستحلوا المحرما وهذا مثل يضرب لمن استخف بالشيء فلا يعمل به، تقول العرب : اجعل هذا خلف ظهرك، ودبرا منك، وتحت قدمك، أي اتركه وأعرض عنه، قال الله تعالى{واتخذتموه وراءكم ظهريا} [هود:92].
وأنشد الفراء : تميم بن زيد لا تكونن حاجتي ** بظهر فلا يعيا علي جوابها قوله تعالى{بل أكثرهم} ابتداء.
{لا يؤمنون} فعل مستقبل في موضع الخبر.