- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة الأعراف آية 65
وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ
التفسير الميسر
ولقد أرسلنا إلى قبيلة عاد أخاهم هودا حين عبدوا الأوثان من دون الله، فقال لهم: اعبدوا الله وحده، ليس لكم من إله يستحق العبادة غيره جل وعلا فأخلصوا له العبادة أفلا تتقون عذاب الله وسخطه عليكم؟تفسير الجلالين
65 - (و) أرسلنا (إلى عاد) الأولى (أخاهم هوداً قال يا قوم اعبدوا الله) وحدوه (ما لكم من إله غيره أفلا تتقون) تخافونه فتؤمنون
تفسير القرطبي
قوله تعالى: {وإلى عاد أخاهم هودا} أي وأرسلنا إلى عاد أخاهم هودا.
قال ابن عباس أي ابن أبيهم.
وقيل : أخاهم في القبيلة.
وقيل : أي بشرا من بني أبيهم آدم.
وفي مصنف أبي داود أن أخاهم هودا أي صاحبهم.
وعاد من ولد سام بن نوح.
قال ابن إسحاق : وعاد هو ابن عوص بن إرم بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.
وهود هو هود بن عبدالله بن رباح بن الجلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح.
بعثه الله إلى عاد نبيا.
وكان من أوسطهم نسبا وأفضلهم حسبا.
و{عاد} من لم يصرفه جعله اسما للقبيلة، ومن صرفه جعله اسما للحي.
قال أبو حاتم : وفي حرف أبي وابن مسعود {عاد الأولى} [النجم : 50] بغير ألف.
و{هود} أعجمي، وانصرف لخفته؛ لأنه على ثلاثة أحرف.
وقد يجوز أن يكون عربيا مشتقا من هاد يهود.
والنصب على البدل.
وكان بين هود ونوح فيما ذكر المفسرون سبعة آباء.
وكانت عاد فيما روي ثلاث عشرة قبيلة، ينزلون الرمال، رمل عالج.
وكانوا أهل بساتين وزروع وعمارة، وكانت بلادهم أخصب البلاد، فسخط الله عليهم فجعلها مفاوز.
وكانت فيما روي بنواحي حضرموت إلى اليمن، وكانوا يعبدون الأصنام.
ولحق هود حين أهلك قومه بمن آمن معه بمكة، فلم يزالوا بها حتى ماتوا.
{إنا لنراك في سفاهة} أي في حمق وخفة عقل.
قال : مشين كما اهتزت رماح تسفهت ** أعاليها مر الرياح النواسم وقد تقدم هذا المعنى في {البقرة}.
والرؤية هنا وفي قصة نوح قيل : هي من رؤية البصر.
وقيل : ويجوز أن يراد بها الرأي الذي هو أغلب الظن.