نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها


سورة الأعراف آية 56
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ

التفسير الميسر ولا تُفْسدوا في الأرض بأيِّ نوع من أنواع الفساد، بعد إصلاح الله إياها ببعثة الرسل -عليهم السلام- وعُمْرانها بطاعة الله، وادعوه -سبحانه- مخلصين له الدعاء؛ خوفًا من عقابه ورجاء لثوابه. إن رحمة الله قريب من المحسنين.

تفسير الجلالين
56 - (ولا تفسدوا في الأرض) بالشرك والمعاصي (بعد إصلاحها) ببعث الرسل (وادعوه خوفا) من عقابه (وطمعا) في رحمته (إن رحمة الله قريب من المحسنين) المطيعين ، وتذكير قريب المخبر به عن رحمة لإضافتها إلى الله

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها} أنه سبحانه نهى عن كل فساد قل أو كثر بعد صلاح قل أو كثر.
فهو على العموم على الصحيح من الأقوال.
وقال الضحاك : معناه لا تعوروا الماء المعين، ولا تقطعوا الشجر المثمر ضرارا.
وقد ورد : قطع الدنانير من الفساد في الأرض.
وقد قيل : تجارة الحكام من الفساد في الأرض.
وقال القشيري : المراد ولا تشركوا؛ فهو نهي عن الشرك وسفك الدماء والهرج في الأرض، وأمر بلزوم الشرائع بعد إصلاحها، بعد أن أصلحها الله ببعثه الرسل، وتقرير الشرائع ووضوح ملة محمد صلى الله عليه وسلم.
قال ابن عطية : وقائل هذه المقالة قصد إلى أكبر فساد بعد أعظم صلاح فخصه بالذكر.
قلت : وأما ما ذكره الضحاك فليس على عمومه، وإنما ذلك إذا كان فيه ضرر على المؤمن، وأما ما يعود ضرره على المشركين فذلك جائز؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد عور ماء قليب بدر وقطع شجر الكافرين.
وسيأتي الكلام في قطع الدنانير في {هود} إن شاء الله تعالى.
قوله تعالى: {وادعوه خوفا وطمعا} أمر بأن يكون الإنسان في حالة ترقب وتخوف وتأميل لله عز وجل، حتى يكون الرجاء والخوف للإنسان كالجناحين للطائر يحملانه في طريق استقامته، وإن انفرد أحدهما هلك الإنسان، قال الله تعالى: {نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم.
وأن عذابي هو العذاب الأليم} [الحجر : 49،50].
فرجى وخوف.
فيدعو الإنسان خوفا من عقابه وطمعا في ثوابه؛ قال الله تعالى: {ويدعوننا رغبا ورهبا}[الأنبياء : 90].
وسيأتي القول فيه.
والخوف : الانزعاج لما لا يؤمن من المضار.
والطمع : توقع المحبوب؛ قال القشيري.
وقال بعض أهل العلم : ينبغي أن يغلب الخوف الرجاء طول الحياة، فإذا جاء الموت غلب الرجاء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله).
صحيح أخرجه مسلم.
قوله تعالى: {إن رحمة الله قريب من المحسنين} ولم يقل قريبة.
ففيه سبعة أوجه : أولها أن الرحمة والرحم واحد، وهي بمعنى العفو والغفران؛ قاله الزجاج واختاره النحاس.
وقال النضر بن شميل : الرحمة مصدر، وحق المصدر التذكير؛ كقوله {فمن جاءه موعظة} [البقرة : 275].
وهذا قريب من قول الزجاج؛ لأن الموعظة بمعنى الوعظ.
وقيل : أراد بالرحمة الإحسان؛ ولأن ما لا يكون تأنيثه حقيقيا جاز تذكيره؛ ذكره الجوهري.
وقيل : أراد بالرحمة هنا المطر؛ قاله الأخفش.
قال : ويجوز أن يذكر كما يذكر بعض المؤنث.
وأنشد : فلا مزنة ودقت ودقها ** ولا أرض أبقل إبقالها وقال أبو عبيدة : ذكر {قريب} على تذكير المكان، أي مكانا قريبا.
قال علي بن سليمان : وهذا خطأ، ولو كان كما قال لكان {قريب} منصوبا في القرآن؛ كما تقول : إن زيدا قريبا منك.
وقيل : ذكر على النسب؛ كأنه قال : إن رحمة الله ذات قرب؛ كما تقول : امرأة طالق وحائض.
وقال الفراء : إذا كان القريب في معنى المسافة يذكر مؤنث، إن كان في معنى النسب يؤنث بلا اختلاف بينهم.
تقول : هذه المرأة قريبتي، أي ذات قرابتي؛ ذكره الجوهري.
وذكره غيره عن الفراء : يقال في النسب قريبة فلان، وفي غير النسب يجوز التذكير والتأنيث؛ يقال : دارك منا قريب، وفلانة منا قريب؛ قال الله تعالى {وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا} [الأحزاب : 63].
وقال من احتج له : كذا كلام العرب؛ كما قال امرؤ القيس : له الويل إن أمسى ولا أم هاشم ** قريب ولا البسباسة ابنة يشكرا قال الزجاج : وهذا خطأ؛ لأن سبيل المذكر والمؤنث أن يجريا على أفعالهما.

تفسير ابن كثير أرشدك تبارك وتعالى عباده إلى دعائه الذي هو صلاحهم في دنياهم وأخراهم، فقال: {ادعوا ربكم تضرعاً وخفية}، قيل معناه: تذللاً واستكانة وخفية، كقوله: {واذكر ربك في نفسك} الآية، وفي الصحيحن عن أبي موسى الأشعري قال: رفع الناس أصواتهم بالدعاء، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً، إن الذي تدعون سميع قريب) الحديث، وقال ابن عباس في قوله: {تضرعاً وخفية قال: السر، وقال ابن جرير: {تضرعاً} تذللاً واستكانة لطاعته {وخفية} يقول: بخشوع قلوبكم وصحة اليقين بوحدانيته وربوبيته فيما بينكم وبينه، لا جهاراً مراءاة. وقال الحسن البصري: إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به الناس، وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس، وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزور وما يشعرون به، ولقد أدركنا أقواماً ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه في السر، فيكون علانية أبداً، ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت، إن كان إلا همساً بينهم وبين ربهم، وذلك أن اللّه تعالى يقول: {ادعوا ربكم تضرعاً وخفية}، وذلك أن اللّه ذكر عبداً صالحاً رضي فعله فقال: {إذ نادى ربه نداء خفيا}، وقال ابن جريج: يكره رفع الصوت والنداء والصياح في الدعاء، ويأمر بالتضرع والاستكانة، {إنه لا يحب المعتدين} في الدعاء ولا في غيره. وقال الإمام أحمد إن سعداً سمع ابناً له يدعو وهو يقول: اللهم إني اسألك الجنة ونعيمها واستبرقها، ونحواً من هذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها، فقال: لقد سألت اللّه خيراً كثيراً، وتعوذت به من شر كثير، وإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء، وقرأ هذه الآية: {ادعوا ربكم تضرعا} الآية - وإن بحسبك أن تقول: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل) ""رواه أحمد وأبو داود""، وسمع عبد اللّه بن مغفل ابنه يقول: اللهم إني اسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال: يا بني سل اللّه الجنة وعُذْ به من النار، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (يكون قوم يعتدون في الدعاء والطهور) ""رواه أحمد وابن ماجه وأبو داود قال ابن كثير: وإسناده حسن""، وقوله تعالى: {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها} ينهى تعالى عن الإفساد في الأرض، وما أضره بعد الإصلاح! فإنه إذا كانت الأمور ماشية على السداد، ثم وقع الإفساد بعد ذلك كان أضر ما يكون على العباد، فنهى تعالى عن ذلك وأمر بعبادته والتضرع إليه والتذلل لديه، فقال: {وادعوه خوفا وطمعا} أي خوفاً مما عنده من وبيل العقاب وطمعاً فيما عنده من جزيل الثواب، ثم قال: {إن رحمة اللّه قريب من المحسنين} أي إن رحمته مرصدة للمحسنين الذين يتبعون أوامره ويتركون زواجره، كما قال تعالى: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} الآية، وقال: {قريب} ولم يقل: قريبة لأنه ضمن الرحمة معنى الثواب، أو لأنها مضافة إلى اللّه، فلهذا قال: قريب من المحسنين. وقال مطر الوراق: استنجزوا موعود اللّه بطاعته، فإنه قضى أن رحمته قريب من المحسنين.

ِترجمة معني الآية

ِاردو | Espanol | Française | English | Malaysian | Indonesian | বাঙালি