مفردات ألفاظ القرآن الكريم

ق_قسم

قسم - القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال: { لكل باب منهم جزء مقسوم } [الحجر/44]، { ونبئهم أن الماء قسمة بينهم } [القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى: { وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق } [المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال: { وأقسموا بالله جهد أيمانهم } [الأنعام/109]، { أهؤلاء الذين أقسمتم } [الأعراف/49]، وقال: { لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة } [القيامة/1 - 2]، { فلا أقسم برب المشارق والمغارب } [المعارج/40]، { إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين } [القلم/17]، { فيقسمان بالله } [المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى: { وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين } [الأعراف/21]، { قالوا تقاسموا بالله } [النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: { كما أنزلنا على المقتسمين } [الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).