مفردات ألفاظ القرآن الكريم

غ_غشي

غشي - غشيه غشاوة وغشاء: أتاه إتيان ما قد غشيه، أي: ستره. والغشاوة: ما يغطى به الشيء، قال: { وجعل على بصره غشاوة } [الجاثية/23]، { وعلى أبصارهم غشاوة } [البقرة/7]، يقال: غشيه وتغشاه، وغشيته كذا. قال: { وإذا غشيهم موج } [لقمان/32]، { فغشيهم من اليم ما غشيهم } [طه/78]، { وتغشى وجوههم النار } [إبراهيم/50]، { إذ يغشى السدرة ما يغشى } [النجم/16]، { والليل إذا يغشى } [الليل/1]، { إذ يغشيكم النعاس } [الأنفال/11]. وغشيت موضع كذا: أتيته، وكني بذلك عن الجماع. يقال: غشاها وتغشاها. { فلما تغشاها حملت } [الأعراف/189]. وكذا الغشيان، والغاشية: كل ما يغطي الشيء كغاشية السرج، وقوله: { أن تأتيهم غاشية } [يوسف/107] أي: نائبة تغشاهم وتجللهم. وقيل: الغاشية في الأصل محمودة وإنما استعير لفظها ههنا على نحو قوله: { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } [الأعراف/41]، وقوله: { هل أتاك حديث الغاشية } [الغاشية/1]، كناية عن القيامة، وجمعها: غواش، وغشي على فلان: إذا نابه ما غشي فهمه. قال تعالى: { كالذي يغشى عليه من الموت } [الأحزاب/19]، { نظر المغشي عليه من الموت } [محمد/ 20]، { فأغشيناهم فهم لا يبصرون } [يس/9]، { وعلى أبصارهم غشاوة } [البقرة/7]، { كأنما أغشيت وجوههم } [يونس/27]، { واستغشوا ثيابهم } [نوح/ 7]، أي: جعلوها غشاوة على أسماعهم، وذلك عبارة عن الامتناع من الإصغاء، وقيل: (استغشوا ثيابهم) كناية عن العدو كقولهم: شمر ذيلا وألقى ثوبه، ويقال: غشيته سوطا أو سيفا، ككسوته وعممته.