مفردات ألفاظ القرآن الكريم

ع_عطا

عطا - العطو: التناول، والمعاطاة: المناولة، والإعطاء: الإنالة. قال تعالى: { حتى يعطوا الجزية } [التوبة/29]. واختص العطية والعطاء بالصلة. قال: { هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب } [ص/39]. ويعطي من يشاء (في نسختي المحمودية جعلها آية، وهو وهم)، { فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون } [التوبة/58]، وأعطى البعير: أنقاد، وأصله: أن يعطي رأسه فلا يتأبى، وظبي عطو، وعاط: رفع رأسه لتناول الأوراق. * عظم - العظم جمعه: عظام. قال تعالى: { عظاما فكسونا العظام لحما } [المؤمنون/ 14]، وقرئ: { عظما } (وهي قراءة ابن عامر الشامي، وشعبة عن عاصم. انظر: إرشاد المبتدي ص 453) فيهما، ومنه قيل: عظمة الذراع لمستغلظها، وعظم الرحل: خشبة بلا انساع (الأنساع جمع نسع، وهو سير يضفر على هيئة أعنة النعال تشد به الرحال. انظر: اللسان (لسع) )، وعظم الشيء أصله: كبر عظمه، ثم استعير لكل كبير، فأجري مجراه محسوسا كان أو معقولا، عينا كان أو معنى. قال: { عذاب يوم عظيم } [الزمر/13]، { قل هو نبأ عظيم } [ص/67]، : { عم يتساءلون * عن النبإ العظيم } [عم/1 - 2]، { من القريتين عظيم } [الزخرف/31]. والعظيم إذا استعمل في الأعيان فأصله: أن يقال في الأجزاء المتصلة، والكثير يقال في المنفصلة، ثم قد يقال في المنفصل عظيم، نحو: جيش عظيم، ومال عظيم، وذلك في معنى الكثير، والعظيمة: النازلة، والإعظامة والعظامة: شبه وسادة تعظم بها المرأة عجيزتها.