مفردات ألفاظ القرآن الكريم

ع_عجز

عجز - عجز الإنسان: مؤخره، وبه شبه مؤخر غيره. قال تعالى: { كأنهم أعجاز نخل منقعر } [القمر/20]، والعجز أصله التأخر عن الشيء، وحصوله عند عجز الأمر، أي: مؤخره، كما ذكر في الدبر، وصار في التعارف اسما للقصور عن فعل الشيء، وهو ضد القدرة. قال تعالى: { أعجزت أن أكون } [المائدة/31]، وأعجزت فلانا وعجزته وعاجزته: جعلته عاجزا. قال: { واعلموا أنكم غير معجزي الله } [التوبة/2]، { وما أنتم بمعجزين في الأرض } [الشورى/31]، { والذين سعوا في آياتنا معاجزين } [الحج/51]، وقرئ: { معجزين } (وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو بن العلاء. انظر: إرشاد المبتدي ص 450) فمعاجزين قيل: معناه ظانين ومقدرين أنهم يعجزوننا؛ لأنهم حسبوا أن لا بعث ولا نشور فيكون ثواب وعقاب، وهذا في المعنى كقوله: { أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا } [العنكبوت/ 4]، و (معجزين) : ينسبون إلى العجز من تبع النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك نحو: جهلته وفسقته، أي: نسبته إلى ذلك. وقيل معناه: مثبطين، أي: يثبطون الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم (انظر: الكشف عن وجوه القراءات 2/123)، كقوله: { الذين يصدون عن سبيل الله } [الأعراف/45]، والعجوز سميت لعجزها في كثير من الأمور. قال تعالى: { إلا عجوزا في الغابرين } [الصافات/135]، وقال: { أألد وأنا عجوز } [هود/72].