مفردات ألفاظ القرآن الكريم

خ_خصم

خصم - الخصم مصدر خصمته، أي: نازعته خصما، يقال: خاصمته وخصمته مخاصمة وخصاما، قال تعالى: { وهو ألد الخصام } [البقرة/204]، { وهو في الخصام غير مبين } [الزخرف/18]، ثم سمي المخاصم خصما، واستعمل للواحد والجمع، وربما ثني، وأصل المخاصمة: أن يتعلق كل واحد بخصم الآخر، أي جانبه وأن يجذب كل واحد خصم الجوالق من جانب، وروي: (نسيته في خصم فراشي) (الحديث: قالت له أم سلمة: أراك ساهم الوجه، أمن علة؟ قال: (لا، ولكن السبعة الدنانير التي أتينا بها أمس نسيتها في خصم الفراش، فبت ولم أقسمها). أخرجه ابن قتيبة في غريب الحديث 1/329، وفيه عبد الملك بن عمير وهو ثقة إلا أنه تغير حفظه، وربما دلس.

راجع: اللسان (خصم) ؛ والنهاية 2/38) والجمع خصوم وأخصام، وقوله: { خصمان اختصموا } [الحج/19]، أي: فريقان، ولذلك قال: { اختصموا } وقال: { لا تختصموا لدي } [ق/28]، وقال: { وهم فيه يختصمون } [الشعراء/96]، والخصيم الكثير المخاصمة، قال: { هو خصيم مبين } [النحل/4]، والخصم: المختص بالخصومة، قال: { بل هم قوم خصمون } [الزخرف/58].