مفردات ألفاظ القرآن الكريم

أ_أخذ

أخذ - الأخذ: حوز الشيء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول نحو: { معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده } [يوسف/79]، وتارة بالقهر نحو قوله تعالى: { لا تأخذه سنة ولا نوم } [البقرة/255].

ويقال: أخذته الحمى، وقال تعالى: { وأخذ الذين ظلموا الصيحة } [هود/67]، { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } [النازعات/25]، وقال: { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى } [هود/102].

ويعبر عن الأسير بالأخيذ والمأخوذ، والاتخاذ افتعال منه، ويعدى إلى مفعولين ويجري مجرى الجعل نحو قوله تعالى: { لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء } [المائدة/51]، { أم اتخذوا من دونه أولياء } [الشورى/9]، { فاتخذتموهم سخريا } [المؤمنون/110]، { أأنت قلت للناس: اتخذوني وأمي إلهين من دون الله } [المائدة/116]، وقوله تعالى: { ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم } [النحل/61] فتخصيص لفظ المؤاخذة تنبيه على معنى المجازاة والمقابلة لما أخذوه من النعم فلم يقابلوه بالشكر.

ويقال: فلان مأخوذ، وبه أخذه من الجن، وفلان يأخذ مأخذ فلان، أي: يفعل فعله ويسلك مسلكه، ورجل أخيذ، وبه أخذ كناية عن الرمد.

والإخاذة والإخاذ: أرض يأخذها الرجل لنفسه (انظر: لسان العرب (أخذ) )، وذهبوا ومن أخذ أخذهم وإخذهم (يقال: وذهب بنو فلان ومن أخذ إخذهم، وأخذهم، أي: ومن سار سيرهم. والعرب تقول: لو كنت منا لأخذت بإخذنا، أي: بخلائقنا وزينا وشكلنا وهدينا).