مشكل إعراب القرآن

63 - تَفْسِير مُشكل اعراب سُورَة المُنَافِقُونَ

قَوْله تَعَالَى إِذا جَاءَك المُنَافِقُونَ الْعَامِل فِي اذا جَاءَك لِأَن فِيهَا معنى الشَّرْط وَقد تقدّمت علتها

قَوْله يعلم إِنَّك لرَسُوله كسرت إِن لدُخُول اللَّام فِي خَبَرهَا فالفعل مُعَلّق عَن الْعَمَل فِي اللَّفْظ وَهُوَ عَالم فِي الْمَعْنى فِي الْجُمْلَة وَلَا تعلق عَن الْعَمَل الا الْأَفْعَال الَّتِي تنصب الِابْتِدَاء وَالْخَبَر

قَوْله إِنَّهُم سَاءَ مَا كَانُوا يعْملُونَ مَا فِي مَوضِع رفع بساء على مَذْهَب سِيبَوَيْهٍ وَكَانُوا يعْملُونَ صلَة مَا وَالْهَاء محذوفة أَي يَعْمَلُونَهُ وَقَالَ الْأَخْفَش مَا نكرَة فِي مَوضِع نصب وَكَانُوا يعْملُونَ نَعته والهاءمحذوفة أَيْضا من الصّفة وحذفها من الصِّلَة أحسن وَهُوَ جَائِز من الصّفة وَقَالَ ابْن كيسَان مَا وَالْفِعْل مصدر فِي مَوضِع رفع بساء فَلَا يحْتَاج الى هَاء محذوفة على قَوْله

قَوْله وَإِذا قيل لَهُم تَعَالَوْا يسْتَغْفر لكم هَذَانِ فعلان أعمل الثَّانِي مِنْهُمَا وَهُوَ يسْتَغْفر وَلَيْسَ فِيهِ ضمير لِأَن فَاعله بعده وَلَو أعمل الأول فِي الْكَلَام وَهُوَ تَعَالَوْا لقيل تَعَالَوْا يسْتَغْفر لكم الى رَسُول الله لِأَن تَقْدِيره تَعَالَوْا الى رَسُول الله يسْتَغْفر لكم فَفِي يسْتَغْفر ضمير الْفَاعِل على هَذَا التَّقْدِير

قَوْله لن يغْفر الله لَهُم لن هِيَ الناصبة للْفِعْل عِنْد سِيبَوَيْهٍ وَقَالَ الْخَلِيل أَصْلهَا لَا أَن فحذفت الْهمزَة لِكَثْرَة الِاسْتِعْمَال ثمَّ حذفت الْألف لسكونها وَسُكُون النُّون فَبَقيت لن وَلنْ مَوْضُوعَة لنفي الْمُسْتَقْبل فاذا قلت لن يقوم زيد فانما هُوَ نفي لمن قَالَ سيقوم زيد وَلذَلِك لَا يجوز دُخُول السِّين وسوف مَعَ لن لِأَنَّهَا تدخل على مُسْتَقْبل فَلَا يحْتَاج الى السِّين وسوف مَعهَا فَأن هِيَ الناصبة للْفِعْل عِنْد الْخَلِيل وَقد ألزمع سِيبَوَيْهٍ أَن لَا يجوز زيدا لن أضْرب لِأَنَّهُ فِي صلَة أَن على قَول الْخَلِيل وَذَلِكَ جَائِز عِنْدهمَا وَقد منع بعض النَّحْوِيين وَهُوَ عَليّ بن سُلَيْمَان أَن يجوز زيدا لن أضْرب من جِهَة أَن لن لَا تَنْصَرِف فَهِيَ ضَعِيفَة لَا يتَقَدَّم عَلَيْهَا مَا بعْدهَا كَمَا لم يجز أَن يتَقَدَّم اسْم إِن عَلَيْهَا وعوامل الْأَسْمَاء أقوى من عوامل الْأَفْعَال فاذا لم يتَقَدَّم مَا بعد عوامل الْأَسْمَاء عَلَيْهَا وَهِي أقوى من عوامل الْأَفْعَال كَانَ ذَلِك فِي عوامل الْأَفْعَال أبعد وَكَذَلِكَ لم عِنْده والبصريون على جَوَازه مَعَ لن

قَوْله ليخرجن الْأَعَز مِنْهَا الْأَذَل هَذَا وَجه الْكَلَام لِأَن الْفِعْل مُتَعَدٍّ الى مفعول لِأَنَّهُ من أخرج فَأَما من قَرَأَ ليخرجن بِفَتْح الْيَاء فالفعل غير مُتَعَدٍّ من خرج لكنه ينصب الْأَذَل على الْحَال وَالْحَال لَا يكون فِيهَا الْألف وَاللَّام إِلَّا فِي نَادِر يسمع وَلَا يُقَاس عَلَيْهِ حكى سِيبَوَيْهٍ ادخُلُوا الأول فَالْأول نَصبه على الْحَال وَأَجَازَ يُونُس مَرَرْت بِهِ الْمِسْكِين نصب الْمِسْكِين على الْحَال وَلَا يُقَاس على هَذَا الشذوذ وَخُرُوجه عَن الْقيَاس

قَوْله فَأَصدق وأكن من حذف الْوَاو عطفه على مَوضِع الْفَاء لِأَن موضعهَا جزم على جَوَاب التَّمَنِّي وَمن أثبت الْوَاو عطفه على لفظ فَأَصدق وَالنّصب فِي فَأَصدق على اضمار أَن