إفتتاح قسم الوثائق

  • تصفح المئات من الوثائق في العديد من المجالات: الدينية و التاريحية و العلمية و التربوية و تطوير الذات و أكتساب المهارات ... ألخ. أنقر هنا
  • إرفع وثيقة للموقع وشارك بها الغير لتعم الفائدة - سجل في الموقع ثم أنقر هذا الرابط

باب علامات الشهور العجمية ومعرفة أوائلها

اعلم أن أكتوبر لمّا كان أوّل الشهور جعلت علامته واحدا. فإذا أردت معرفة علامة شهر غيره فانظر ما مضى قبله من الشهور ، فكلّ شهر عدّته أحد وثلاثون فخذ له ثلاثة ، وكلّ شهر عدّته ثلاثون فخذ له اثنين ، ولا تأخذ للشهر الذي تريد معرفة علامته شيئا (١) ، ولا تأخذ أيضا لشباط ، إلا أن تكون السنة كبيسة ، فتأخذ له واحدا. ثم اجمع الأعداد المأخوذة للشهور بعضها على بعض ، وزد على ذلك علامة أكتوبر التي هي واحد. وألق الجميع سبعة فما بقي من واحد إلى سبعة فهو علامة الشهر الذي حسبت له :

وتجتمع علامات الشهور كلها من حروف (٢) الجمّل (في) قولك : آدوبهه جوادز ، لكلّ شهر منها حرف على الولاء (٣) والابتداء بأكتوبر فخمس من هذه العلامات باقية على حالها في سائر السنين. وهي من الألف الأولى (٤) إلى الهاء الأولى. والسبع البواقي ، وهي من الهاء الثانية إلى آخرها ، موضوعة لشهور السّنة التي ليست بكبيسة فأما السنة الكبيسة فيزاد فيها على كلّ علامة من هذه العلامات السبع واحد. وذاك من مارسه إلى آخر السّنة.

__________________

(١) هذا وهم من المؤلف. وينبغي لنا أن نأخذ للشهر الذي نريد معرفة علامته وإلا لم يتفق حساب ما نأخذ للشهور بحساب حروف الجمل التي رسمها المؤلف بعد قليل علامات للشهور.

(٢) حروف الجمل هي الحروف المقطعة من أبجد هوز .... ولها قيم حسابية بالأرقام كما يلي :

أ

ب

ج

د

ه

و

ز

ح

ط

ى

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

٩

١٠

ك

ل

م

ن

ص

ع

ف

س

ق

 

٢٠

٣٠

٤٠

٥٠

٦٠

٧٠

٨٠

٩٠

١٠٠

 

ر

ش

ت

ث

خ

ذ

ض

ظ

غ

 

٢٠٠

٣٠٠

٤٠٠

٥٠٠

٦٠٠

٧٠٠

٨٠٠

٩٠٠

١٠٠٠

 

والحساب بهذه الحروف يسمى حساب الجمل.

(٣) على الولاء : أي على التتابع.

(٤) في الأصل المخطوطك للأول ، وهو غلط.

 

فإذا عرفت علامات الشهور ، وأردت معرفة أوائلها فخذ علامة الشهر الذي تريد معرفة أوله ، وأضفها إلى أسّ السنّة العجمية التي منها ذلك الشهر. وألق مما (١) يجتمع سبعة إن كان فيه أكثر. وما بقي فعدّ على عدده من يوم الأحر ، فاليوم الذي يفنى عليه العدد هو أوّل ذلك الشهر.

__________________

(١) في الأصل المخطوط : ما ، وهو غلط.

 

الإبلاغ عن محتوى مخالف أو مسيء

عند الإبلاغ عن مخالفة مثل محتوى مخالف لشروط الاستخدام أو حقوق الملكية أو مسيء، إلخ، نرجو إعطائنا اكبر قدر ممكن من المعلومات  حيث أن ذلك سيساعدنا للوصول بسرعة للمحتوى أو المستخدم المخالف، و عمل اللازم نحوه،
المدينة و البلد حيث تعيش الأن
صفة البلاغ:
       شخصي، أو
إذا كان البلاغ نيابة عن جهة أخرى، ما إسم هذه الجهة أو الشخص
Image CAPTCHA
أدخل الرموز التي تظهر في الصورة