الفاعل الذي كمرفوعي أتى *** زيدّ منيرا ً وجهه نعم الفتى
وبعد فعل فاعل ّ فإن ظهر *** فهو وإلا فضمير ّ استتر
وجرّد الفعل إذا ما أسندا *** لاثنين أو جمع ٍ كفاز الشّهدا
وقد يقال سعدا وسعدوا *** والفعل للظاهر بعد مسند
ويرفع الفاعل فعل ّ أضمرا *** كمثل زيد ّ في جواب من قرا
وتاء تأنيث ٍ تلي الماضي إذا *** كان لأنثى كأبت هند الأذى
وإنما تلزم فعل مضمر *** متصل ٍ أو مفهم ٍ ذات حر
وقد يبيح الفصل ترك التاء في *** نحو أتى القاضي بنت الواقف
والحذف مع فصل ٍ بإلا فضّلا *** كما زكا إلا فتاة ابن العلا
والحذف قد ياتي بلا فصل ٍ ومع *** ضمير ذي المجاز في شعر ٍ وقع
والتاء مع جميع ٍ سوى السالم من *** مذكّر كالتاء مع إحدى اللبن
والحذف في نعم الفتاة استحسنوا *** لأن قصد الجنس فيه بيّن
وقد يجاء بخلاف الأصل *** وقد يجى المفعول قبل الفعل
وأخّر المفعول إن لبس حذر *** أو أضمر الفاعل غير منحصر
وما بإلاّ أو بإنما انحصر *** أخّر وقد يسبق إن قصدٍ ظهر
وشاع نحو خاف ربّه عمر *** وشذّ نحو زان نوره الشّجر
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل