لإنّ أنّ ليت لكنّ لعلّ *** كأنّ عكسّ ما لكان من عمل
كإنّ زيدا ً عالمّ بأنّي *** كفءّ ولكنّ ابنه ذو ضعن
وراع ذا الترتيب إلا في الذي *** كليت فيها أو هنا غير البذي
وهمز إنّ افتح لسدّ مصدر *** مسدّها وفي سوى ذاك اكسر
فاكسر في الابتدا وفي بدء صله *** وحيث إنّ ليمين ٍ مكمله
أو حيكت بالقول أو حلّت محلّ *** حال ٍ كزرته وإنّي ذو أمل
وكسروا من بعد فعل ٍ علّقا *** باللام كاعلم إنّه لذو تقى
بعد إذا فجاءةٍ أو قسم *** لا لام بعده بوجهين نمي
مع تلوفا الجزا وذا يطّرد *** في نحو خير القول إنّي أحمد
وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر
ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا *** ولا من الأفعال ما كرضيا
وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا
وتصحب الواسط معمول الخبر *** والفصل واسما ً حلّ قبله الخبر
ووصل ما بذي الحروف مبطل *** إعمالها وقد يبقى العمل
وجائزّ رفعك معطوفا على *** منصوب إنّ بعد أن تستكملا
وألحقت بإنّ لكنّ وأن *** من دون ليت ولعلّ وكأنّ
وخفّفت إنّ فقلّ العمل *** وتلزم اللام إذا ما تمهل
وربّما استغني عنها إن بدا *** ما ناطقّ أراده معتمدا
والفعل إن لم يك ناسخا فلا *** تلفيه غالبا ً بإن ذي موصلا
وإن تخفف أنّ فاسمها استكن *** والخبر اجعل جملة ً من بعد أنّ
وإن لم يكن فعلا ً ولم يكن دعا *** ولم يكن تصريفه ممتنعا
فالأحسن الفصل بقد أو نفي أو *** تنفيس ٍ أو ولو قليل ّ ذكر لو
وخفّفت كأنّ أيضا فنوي *** منصوبها وثابتا ً أيضا روي
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل