بحث و تفسير و ترجمة القرآن الكريم

عرض 1 - 7 من 7
ملاحظة: يمكنكم البحث في كل السور من صفحة البحث الرئيسية، أما البحث من صفحة إحدى السورفسيكون مقصورا على تلك السورة


سورة الفاتحة آية 1

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

1-سورة الفاتحة [مكية ، سبع آيات بالبسملة إن كانت منها ، والسابعة {صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} وإن لم تكن منها ، فالسابعة : {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ويقدر في أولها "قولوا" ليكون ما قبل "إياك نعبد" مناسباً له بكونها من مقول العباد]ـ 1 – بسم الله الرحمن الرحيم

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 2

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

2 - (الحمد لله) جملة خبرية قصد بها الثناء على الله بمضمونها على أنه تعالى مالك لجميع الحمد من الخلق أو مستحق لأن يحمدوه ، والله علم على المعبود بحق (رب العالمين) أي مالك جميع الخلق من الإنس والجن والملائكة والدواب وغيرهم وكل منها يطلق عليه عالم ، يقال عالم الإنس وعالم الجن إلى غير ذلك ، وغلب في جمعه بالياء والنون أولي العلم على غيرهم وهو من العلامة لأنه علامة على موجده

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 3

الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

3 - (الرحمن الرحيم) أي ذي الرحمة وهي إرادة الخير لأهله

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 4

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

4 - (مَلِكِ يوم الدين) أي الجزاء وهو يوم القيامة ، وخُصَّ بالذكر لأنه لا ملك ظاهراً فيه لأحد إلا لله تعالى بدليل {لمن الملك اليوم لله} ومن قرأ {مالك} فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة أو هو موصوف بذلك دائماً {كغافر الذنب} فصح وقوعه صفة لمعرفة

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 5

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

5 - (إياك نعبد وإياك نستعين) أي نخصك بالعبادة من توحيد وغيره ونطلب المعونة على العبادة وغيرها

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 6

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

6 - (اهدنا الصراط المستقيم) أي أرشدنا إليه

الترجمة الانجليزية:


سورة الفاتحة آية 7

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين:

7 - (صراط الذين أنعمت عليهم) بالهداية ويبدل من الذين بصلته (غير المغضوب عليهم) وهم اليهود (ولا) غير (الضالين) وهم النصارى ، ونكتة البدل إفادة أن المهتدين ليسوا يهوداً ولا نصارى والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً أبداً ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . [وعن الشيخ محمود الرنكوسي تفسير ألطف ورد في مختصر تفسير ابن كثير مفاده أن المغضوب عليهم هم الذين عرفوا الحق وخالفوه أما الضالين فلم يهتدوا إلى الحق أصلاً . دار الحديث]

الترجمة الانجليزية: