تفسير الجلالين

تفسير الجلالين - البداية

للذهاب لتفسير سورة معينة، إختر السورة من القائمة ثم أنقر "إذهب":


سورة البلد عدد الآيات 20


آية 1 من سورة البلد:

لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ



سورة البلد 1 - (لا) زائدة (أقسم بهذا البلد) مكة


لا أقسم بهذا البلد


آية 2 من سورة البلد:

وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ



2 - (وأنت) يا محمد (حل) حلال (بهذا البلد) بأن يحل لك فقاتل فيه وقد أنجز الله له هذا الوعد يوم الفتح فالجملة اعتراض بين المقسم به وما عطف عليه


و أنت حل بهذا البلد


آية 3 من سورة البلد:

وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ



3 - (ووالد) أي آدم (وما ولد) ذريته وما بمعنى من


و والد و ما ولد


آية 4 من سورة البلد:

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ



4 - (لقد خلقنا الإنسان) الجنس (في كبد) نصب وشدة يكابد مصائب الدنيا وشدائد الحرارة


لقد خلقنا الإنسان في كبد


آية 5 من سورة البلد:

أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ



5 - (أيحسب) أيظن الإنسان قوي قريش وهو أبو الأشد بن كلدة بقوته (أن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي انه (لن يقدر عليه أحد) والله قادر عليه


أيحسب أن لن يقدر عليه أحد


آية 6 من سورة البلد:

يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا



6 - (يقول أهلكت) على عداوة محمد (مالا لبدا) كثيرا بعضه على بعض


يقول أهلكت مالا لبدا


آية 7 من سورة البلد:

أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ



7 - (أيحسب أن) أنه (لم يره أحد) فيما أنفقه فيعلم قدره والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيء


أيحسب أن لم يره أحد


آية 8 من سورة البلد:

أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ



8 - (ألم نجعل) استفهام تقرير أي جعلنا (له عينين)


ألم نجعل له عينين


آية 9 من سورة البلد:

وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ



9 - (ولسانا وشفتين)


و لسانا وشفتين


آية 10 من سورة البلد:

وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ



10 - (وهديناه النجدين) بينا له طريق الخير والشر


و هديناه النجدين


آية 11 من سورة البلد:

فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ



11 - (فلا) فهلا (اقتحم العقبة) اجتازها


فلا اقتحم العقبة


آية 12 من سورة البلد:

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ



12 - (وما أدراك) أعلمك (ما العقبة) التي يقتحمها تعظيما لشأنها والجملة اعتراض بين سبب اجتيازها بقوله


و ما أدراك ما العقبة


آية 13 من سورة البلد:

فَكُّ رَقَبَةٍ فَكُّ رَقَبَةٍ



13 - (فك رقبة) من الرق بأن أعتقها


فك رقبة


آية 14 من سورة البلد:

أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ



14 - (أو إطعام في يوم ذي مسغبة) مجاعة


أو إطعام في يوم ذي مسغبة


آية 15 من سورة البلد:

يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ



15 - (يتيما ذا مقربة) قرابة


يتيما ذا مقربة


آية 16 من سورة البلد:

أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ



16 - (أو مسكينا ذا متربة) لصوق بالتراب لفقره وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأول لرقبة وينون الثاني فيقدر قبل العقبة اقتحام والقراءة المذكورة بيانه


أو مسكينا ذا متربة


آية 17 من سورة البلد:

ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ



17 - (ثم كان) عطف على اقتحم وثم للترتيب بالذكري والمعنى كان وقت الاقتحام (من الذين آمنوا وتواصوا) أوصى بعضهم بعضا (بالصبر) على الطاعة وعن المعصية (وتواصوا بالمرحمة) الرحمة على الخلق


ثم كان من الذين آمنوا و تواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة


آية 18 من سورة البلد:

أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ



18 - (أولئك) الموصوفون بهذه الصفات (أصحاب الميمنة) اليمين


أولئك أصحاب الميمنة


آية 19 من سورة البلد:

وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ



19 - (والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة) الشمال


و الذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة


آية 20 من سورة البلد:

عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ



20 - (عليهم نار مؤصدة) بالهمزة والواو بدله مطبقة


عليهم نار مؤصدة