سر تمركز التكنولوجيا

10-03-2019
إنريكو موريتي *

كان قرار أمازون قبل فترة، بإلغاء فكرة إنشاء مقر رئيسي لها في نيويورك، المرة الثانية التي تخسر فيها المدينة هذه الفرصة. المرة الأولى كانت في العام 1994، ولكن ما حدث سابقاً يمكن أن يشير إلى ما يُمكن أن يتحقق مستقبلاً.

كان ذلك بداية عصر الإنترنت، وكان جيف بيزوس يعيش وقتها في مانهاتن، بحكم أنه يعمل لدى أحد الصناديق الاستثمارية.

جيف بيزوس كانت لديه خطط كبيرة لشركته الجديدة، وهي عبارة عن شركة إلكترونية للكتب، إلا أنه لم يكن متأكداً من المكان الذي يتوجب عليه تأسيس شركته فيه، وفضل في البداية افتتاح حلمه في نيويورك التي كانت تتميز عن غيرها ببيئتها التقنية المتطورة، مقارنة بالمناطق الأخرى، ويتركز فيها المهندسون المتخصصون، إضافة إلى أنها تحتضن رؤوس أموال ضخمة، ومحامي الملكية الفكرية، ومزودي الخدمات المتخصصة، وجميع ما يحتاجه في الواقع من أجل تأسيس ذلك الكيان.

كان الأشخاص الذين يعرفون كيفية إنشاء موقع إلكتروني للتجارة نادرين جداً، ووجد بيزوس بعضهم في سياتل، واتفق أيضاً مع بعض رجال الأعمال المهتمين بالأمر، أو الذين يؤمنون بمستقبل التكنولوجيا والإنترنت. وبعد بداية متواضعة لبيزوس، مع عدد قليل من الموظفين، فإن موظفي أمازون يبلغون اليوم أكثر من 45 ألفاً. ولكن تأثير أمازون في الاقتصاد المحلي لم يقتصر فقط على التوظيف؛ بل أدى إلى نشوء مركز إقليمي للإنترنت، تتركز فيه أنشطة الابتكار، ويضم أيضاً شركات كبرى مثل «جوجل» و«أبل» و«فيسبوك» و«أوراكل» وغيرها.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن نحاج شركة ما، ضمن بيئة معينة، يعتمد في المقام الأول على النظام الإيكولوجي للمنطقة، وليس فقط كفاءة استراتيجية الشركة أو موظفيها. فالعمل في بيئة كتلك، حتى لو كانت الشركات الموجودة فيها منافِسة في نفس المجال، يؤدي إلى رفع مستوى الإنتاجية والابتكار لدى الموظفين، حيث إنها تمثل حافزاً إضافياً لزيادة الكفاءة، كما أن الشركات الابتكارية تحبذ دائماً أن تكون بالقرب من جهات تتبنّى النهج الابتكاري ذاته.

وفي دراسة أجريتها بنفسي، وجدت أن المهندسين المتخصصين والعلماء، يفضلون الوجود في أماكن يجدون فيها كثيراً من الأشخاص الذين يحملون نفس تخصصاتهم، حيث يكونون أكثر ابتكاراً من العمل في أماكن لا تضم إلا القليل منهم، وذلك ليس بسبب أن مناطق مثل «سياتل» أو «وادي السيليكون» تستقطبهم، ولكن أيضاً لعلمهم أنهم بمجرد انتقالهم إلى تلك الأماكن، فإن إنتاجيتهم ومستوى الابتكار لديهم، يرتفعان بشكل ملحوظ.

* لوس أنجلس تايمز