الاستثمار في التطبيقات

08-03-2019

المستهلكون الكويتيون يتحولون بشكل متزايد لاستخدام تطبيقات الهواتف المحمولة في كل جوانب الحياة تقريباً، من استدعاء سيارات الأجرة إلى طلب البقالة والطعام.. وحتى القهوة، الأمر الذي يدفع الشباب للعمل على تأسيس شركات ناشئة تعتمد على التكنولوجيا.

من هؤلاء الشباب علي الإبراهيم الذي حول عشقه للقهوة إلى مشروع في بلده بعد أن أنهى دراسته في الخارج. ورفض رائد الأعمال الشاب العمل في وظيفة حكومية تقليدية مفضلاً تأسيس تطبيق (كوفي)، منصة لبيع القهوة عبر الإنترنت ظهرت ضمن قائمة فوربس لأفضل 50 مشروعاً ناشئاً في العالم العربي عام 2017.

وقال الإبراهيم، «الكويت مليئة بمشاريع صغيرة وتجارب ناجحة، فلما لا أخطو هكذا خطوة وأبدأ مشروعي الخاص».

وفي إطار عملها على تنويع مواردها بعيداً عن عائدات النفط والحد من الإنفاق الحكومي المفرط، أعلنت الحكومة الكويتية عدة مبادرات لدعم القطاع غير النفطي، لا سيما الشركات الناشئة المتنامية. ودعمت الكويت في القمة الاقتصادية العربية الأخيرة في مبادرة لتأسيس صندوق بقيمة 200 مليون دولار للاستثمار في التكنولوجيا، وقدمت 50 مليون دولار للصندوق للسماح بالاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي بمشاركة من القطاع الخاص.

وقال خالد الخالد الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت في عام 2018 إن البورصة تخطط لإنشاء سوق لرأس المال المغامر لجذب ودعم الشركات المبتدئة المتزايدة في البلاد، مضيفاً أن هذه أول فكرة من نوعها في منطقة الخليج. وأوضح أن البورصة تريد إنشاء منصة يمكنها جذب وتنمية تلك الشركات حتى تتمكن في نهاية المطاف من الإدراج في السوق الرئيسية.

وبالإضافة إلى ذلك أطلقت الحكومة الكويتية الصندوق الوطني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عام 2013 للمساعدة على دعم قطاع الشركات الناشئة في البلاد. تقرير البنك الدولي الصادر في 2016 ذكر أن مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد الكويت لا تزال عند مستوى 3% فقط من إجمالي الناتج المحلي للبلاد ولكنها توظف 23% من إجمالي قوتها العاملة. وأشار البنك الدولي إلى تحديات تتعلق بالتراخيص والتصاريح واللوائح التنظيمية.

ونتيجة لذلك يتم تمويل حاجة هذه الشركات إلى الأموال لتغذية النمو من أصحاب رؤوس الأموال ومجموعات دولية أكبر في نفس القطاع الذي تعمل فيه.

ومن بين هؤلاء الرأسماليين المغامرين شركة «كيه.آي.إس.بي فينتشرز» أو «كيسب فينتشرز»، التي يقول محمود المرزوق، مديرها التنفيذي، إنها تستثمر في الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا.

رويترز