النساء واقتصاد العالم

05-03-2019
أنطونيو رودريجيز *

من صندوق النقد إلى البنك الدولي، مروراً بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمصارف الكبرى، تشغل نساء مواقع اقتصادية أساسية في اتجاه من المتوقع أن يتعزز أكثر لتحقيق مزيد من المساواة في هذه القطاعات.

وتقول لورانس بون، التي تسلمت الصيف الماضي مركز كبيرة الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لوكالة فرانس برس «إن تعيين نساء في مراكز اقتصادية قيادية في المنظمات الدولية أو المحلية الكبرى يعتبر تطورا مهما».

بون واحدة من عدّة نساء يتولين منصباً احتكره الرجال لوقت طويل، مع تعيين الأمريكية جيتا جوبيناث في موقع مماثل في صندوق النقد الدولي، واليونانية بنلوبي كوجيانو في البنك الدولي، ومؤخراً البولندية بيتا يافورجيك التي ستتسلم المهام نفسها في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وترى الدنماركية ميكالا ماركسن، الشخصية الرائدة التي عيّنت كبيرة الاقتصاديين في بنك «سوسييتيه جنرال» في 2017، أن « هذه التعيينات مؤشر للشابات على أنهنّ قادرات على التقدّم أيضاً في تلك المنظمات».

وبالنسبة لسيلفي ماتيللي، المديرة المساعدة لمركز العلاقات الدولية والاستراتيجية، فلا شكّ في أنّ «اتجاه الرياح بدأ يتغيّر».

تؤكد الإسبانية أرانخا جونزاليز، مديرة مركز التجارة الدولية وهي وكالة متعاونة مع منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة مقرها جنيف، أن تعيين النساء في تلك المناصب ليس «ظاهرة عابرة» بل «اتجاه مؤكد».

وأشارت مديرة الصندوق الدولي كريستين لاجارد إلى هذا التقرير أيضاً في مقال لها بعنوان «حتمية عالمية»، مخصص «للنساء والنمو». لاجارد، التي تساءلت في السابق عما كان حل بمصرف «ليمان براذرز» (الأشقاء ليمان) الذي انهار في عام 2008، لو كان اسمه مصرف «الأخوات ليمان»، واغتنمت مقالها لتوصل رسالة إلى عالم المال.

وأكدت «إذا عيّن المسؤولون الماليون والمصارف النساء في المراكز العليا، سيكون القطاع المصرفي أكثر استقراراً».

وترى ماتيللي من جهتها أنه «من الضروري بذل المزيد من الجهود»، عازية «الكثير من المشاكل التي نواجهها اليوم إلى توزيع الأدوار على الرجال والنساء».

ونشرت الاقتصادية في بنك فرنسا سوليداد زيناغو قبل عام مع الباحثة في معهد العلوم السياسية آن بورينج مقالاً في مدونة بنك فرنسا، بينت فيه أن نسبة النساء الاقتصاديات في العالم تبلغ 19% فقط، مع تدنّي التمثيل في العالم الانجلوساكسوني.

* فرانس برس