المكملات الغذائية!.. هل هي غذاء أم دواء؟

19-02-2019

مقال هذا الأسبوع هو جزء من سلسلة مقالات سوف أتناولها في الأسابيع المقبلة، نظرا لأهمية هذا الموضوع لكثير من القراء. سوف يتم تناول الموضوع من جوانب عدة، ولكن في البداية سوف أستعرض بعض المعلومات العامة عن المكملات الغذائية.

ما هي المكملات الغذائية؟ ومن يحتاجها؟

المكملات الغذائية هي مستحضرات مركزة مستخلصة من مواد غذائية أو مصنعة، ويتم استخدامها لإكمال النقص الذي يحدث نتيجة النظام الغذائي غير المتوازن أو نتيجة اختلال ما في الجسم يمنع الاستفادة من هذه العناصر الغذائية بشكل طبيعي، مما يسبب بعض الأمراض مثل الأنيميا وهشاشة العظام أو في بعض الحالات الخاصة التي تحتاج زيادة وقتية في مكمل غذائي معين مثل الرياضيين والسيدات الحوامل وكبار السن. وتشمل المكملات الغذائية الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والأنزيمات، والأحماض الأمينية، والأعشاب أو المكونات الغذائية الأخرى.

هل المكملات الغذائية غذاء أم دواء؟

المكملات الغذائية تصنف بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كغذاء وليس دواء. وهذا يعني أن المكملات الغذائية لا تعامل من قبلهم معاملة الدواء والعقاقير الطبية. محليا تصنف بعض المكملات الغذائية كدواء من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA).

ما أهمية هذه المعلومة للمستهلك؟

الدواء والعقاقير الطبية تمر خلال إجراءات طويلة ومعقدة جدا تضمن أمانها وفعاليتها قبل أن يتم طرحها في الأسواق، ولكن في حالة المكملات الغذائية فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لا تضمن أمان وفعالية المكملات الغذائية قبل أن يتم تسويقها، لأنها لا تصنف كدواء. وهذا يعني أن الشركات المنتجة هي المسؤولة عن تقييم الأمان ووضع المعلومات التغذوية على المنتجات قبل التسويق لتضمن استيفاء متطلبات الـ (FDA) وقانون الصحة والتعليم للمكملات الغذائية المنشأ عام 1994(DSHEA). ولهذا فإنه غير مصرح بتسويق المكملات الغذائية لغرض العلاج أو منع الأمراض لأنها ليست دواء. وهذا يعني أنه لا يمكن إضافة عبارات تفيد بأنها تقي أو تعالج من الأمراض مثل «يعالج أمراض القلب» أو «يعالج البهاق» أو «يخفض الكولسترول».

الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) والتي تعتبر الجهة الرسمية المحلية المسؤولة عن تصنيف المكملات الغذائية تصنف بعض المكملات كدواء لضمان أمانها وفعاليتها.

الطريقة الصحيحة لاختيار المكملات الغذائية:

  • احصل على المعلومات الخاصة بالمكملات الغذائية من مواقع غير تجارية مثل وزارة الصحة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وغيرها من المنظمات والهيئات الموثوقة.
  • لا تعتمد أبدا على المعلومات المقدمة من البائعين أو شركات تصنيع المكملات الغذائية، ابحث عن صحتها قبل تصديقها.
  • انتبه! بعض الشركات تضع عبارات مبالغا بها جدا مثل «يعمل أفضل من الأدوية»، «آمن تماما»، أو «ليس له آثار جانبية»، وجود هذه العبارات لا يعني أنها صحيحة.
  • مصطلح «طبيعي» لا يعني أنه آمن.
  • لا تستخدم المكملات الغذائية بناء على توصية الأقارب والأصدقاء، فما ينفعهم قد يضرك، لذلك اسأل طبيبك أو مختصي التغذية دائما قبل استخدام أي مكمل غذائي. وتذكر دائما السلامة أولا!
  • لا تستخدم أي مكمل غذائي مجهول المصدر أو أن تكون الكتابات الموجودة عليه بلغة لا تفهمها.
  • في حالة ظهور مشاكل صحية متعلقة بأي مكمل غذائي أو وجود غش في المنتج يجب إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء فورا.
دمتم بصحة وعافية.

@nmma3