العصر الذهبي لتجارة التجزئة التقليدية

17-01-2019

شين زانج *

يشير الكثير من الناس في أحاديثهم إلى أن قطاع تجارة التجزئة التقليدية متجه نحو الاندثار، نتيجة للتنامي الكبير لقطاع التجارة الالكترونية الذي لا يستحوذ إلا على 10% من إجمالي أنشطة التجزئة في الولايات المتحدة، ونحو 15% من القطاع في الصين، وهو ما يراه البعض سبباً في «التهاوي» المتوقع لقطاع تجارة التجزئة التقليدية.

ولكن الحقيقة هي أنه بفضل التكنولوجيا الحديثة، فإن مستقبل تجارة التجزئة التقليدية أصبح أكثر إشراقاً، فالشركات الكبرى في القطاع اليوم لا تعرف خفايا أنشطتهم أو مستقبلها على المدى المنظور فحسب، من سلوك العملاء وتدفق البيانات وغير ذلك، بل إنها تمتلك ترسانة من الأدوات الجديدة التي تعمل على الحفاظ على رفع مستوى خدماتها وتجربة عملائها، ويمكن النظر إلى هذا التحول من خلال 3 زوايا هي الاستهلاك الذكي، وسلاسل التوريد الذكية، واللوجستيات الذكية.

أولا، يعتبر الاستهلاك الذكي إحدى أدوات الحد من التوجه نحو التسوق في قطاع معين دون غيره، فقد عزز انترنت الأشياء من قدرتنا كمستهلكين على التسوق تقليدياً والكترونياً، وفي كل خطوة من خطوات ذلك التطور، يكون المستهلك بالطبع هو المستفيد الأول، وبالتالي فإن شركات التجارة التقليدية في التجزئة تضمن من هؤلاء العملاء نوعاً من الولاء المستدام.

وبنفس القدر من الأهمية، تساعد سلاسل التوريد الذكية تجار التجزئة التقليديين على تحسين كفاءتهم التشغيلية بسرعة فائقة، بحكم أن المجال يستوعب التكهن حول ما يعجب العملاء من منتجات والكمية التي يمكن أن يشتروها من صنف ما، وغيرها من المعايير الأخرى. إن سلاسل التوريد الذكية التي تعمل وفق أنظمة الذكاء الاصطناعي تعني أن قطاع التجزئة التقليدي يمتلك حساً أفضل في معرفة الاحتياجات الدقيقة للعملاء، وأرقام المبيعات والتسعير، وإدارة المخزونات الموجودة في المخازن بطريقة ذكية، ما يوفر تحكماً أفضل في المنتج، وقدرة أكبر لشركات القطاع في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

ولكن، إذا كان تجار التجزئة غير قادرين على توفير الكثير من المزايا التي تقدمها شركات التجارة الالكترونية، مثل التوصيل السريع، فإنه يعني أنها لن تستطيع الاستفادة من الاستهلاك الذكي وسلاسل التوريد الذكية. هنالك الكثير من الأمثلة التي تشير إلى أن شركات التجزئة العالمية الكبرى استطاعت بطريقة ما تفادي كارثة كانت وشيكة، وربما كانت إحدى نتائجها الانهيار التام، ولكنها استغلت التطور التقني لصالحها بشكل لافت للنظر، حتى أصبح مستقبلها أكثر إشراقاً من ذي قبل.

* تك فيوتشر