شعراء في البال

16-01-2019

يوسف أبو لوز

نتذكرهم في مهرجانات الشعر، وفي مهرجانات الكتابة وأشواقها اليومية، وهم بنيان الذاكرة الثقافية الإماراتية ومعمارها الأول..

سلطان العويس.. نموذج الشاعر العاشق للحياة والشعر والشعراء، نموذج رجل المال والأعمال الذي كرّم الشعر بجائزة تليق بالفائزين بها، وفاز هو بالنبل وكرم الروح والفيض النوراني للقلب. وتاجر اللؤلؤ صنع لؤلؤاً آخر من الكلمات تحايا للحب والحياة والجمال.

..وحيث يكون الجمال أيضاً يكون ناصر جبران.. الحميمي، الرفاقي، الأخوي، العزيز. غيابه هو الآخر كان أكثر من مفاجئ، فقد كان يَعد الكتابة وعوداً تليق بها هو الأشبه بنخلة قطوفها دانية بالشعر والقصة والرواية.

كان ناصر جبران هادئاً كإنسان، وهادئاً ككاتب. كان ينأى بنفسه عن الصخب والمبالغة والاستعراض.. وهي مثالب «يجيدها» = للأسف = الكثير من الكتّاب وأنصافهم.. أمّا «صاحبي» فلم يغيّر صبغة الله فيه، وظل وفيّاً لأصدقائه.. كان يسأل عنهم حتى لو لم يكونوا يسألون. دائماً في كرسيه ودائماً في ذاته.. أمام فنجان قهوته وأمام مرايا نفسه.

كانوا بيننا، وكانوا أقواس قزح في سماء الشعر.. نتذكرهم في المهرجانات، ولا ننساهم في مشروع الشارقة الثقافي وفي أي زمن ومكان للكتابة.

كان محمد بن حاضر صوتاً عروبياً نابضاً بالوطنية والغيرة الفطرية على اللغة العربية. شاعر أصيل يعتز بمرجعيات القصيدة الخليلية التي كتبها بلغة زمانه ولغة مكانه بإحكام وزني عروضي يعكس شخصية شعرية مثقفة في ديوان العرب.

كان رحيله مفاجئاً في أثناء زيارة له إلى باريس، فقد ترك وقعاً حزيناً في قلوب من عرفوه إنساناً وشاعراً وحالماً بحراك ثقافي نقدي جريء في الإمارات التي حملها في قلبه وفي شعره وفي وجدانه الوطني.

أحمد أمين المدني.. اسم يتبعه معنى الريادة ومعنى الأصالة الشعرية والريادية في الإمارات.

شاعر من جيل الستينات، عرف الثقافة العربية الحديثة في العراق، وعرف كبار رموزها المؤسّسين مثل بدر شاكر السياب عن قرب، كما عرف عن قرب في جامعة كمبردج ت.س.إليوت، وبرتراند راسل فضلاً عن اتصاله اليومي بشعراء إنجليز من ذلك الزمن الثقافي في أفقه الحداثي.

أحمد راشد ثاني.. الكاتب الذي تحت معطفه أكثر من شخص أو أكثر من كائن يتنفس في أكثر من رئة: شاعر، ناثر، مسرحي، باحث.. وفي كل أحوال أحمد ومقاماته هو ابن الحياة الحرّة. حياة الهواء الطلق. حياة الرّيح. حياة الماء. حياة الشمس لكي يعطي البحر أكثر من اسم وأكثر من صفة.

في مهرجان الشارقة للشعر العربي.. نتذكر هؤلاء، ونتذكر كل من هو على ذمّة الكتابة.

yabolouz@gmail.com