الرواية.. امرأة

09-01-2019

يوسف أبو لوز

صعود سبع كاتبات روائيات إلى القائمة الطويلة للبوكر العربية قد يمنحنا الجرأة على القول إن «الرواية امرأة» كناية عن الكثرة العددية لنساء يكتبن الرواية حتى اكتسحن البوكر ذات الشروط الحازمة والدقيقة للفوز، وأكثر من ذلك، اكتسحن سوق النشر والتوزيع والكتب الأكثر انتشاراً، ويكفي القول إن الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي تعيش من الكتابة، تحديداً، تعيش من الكتابة الروائية التي جعلتها تتفرّغ للكتابة ما دامت الأكثر انتشاراً، أو على الأقل هي على الكاتبات الروائيات العربيات الأكثر انتشاراً.. أما «بطلات» البوكر لدورة 2019 فهنّ: هدى بركات (لبنان)، أميمة الخميس (السعودية)، شهلا العجيلي (سورية)، إنعام كجه جي (العراق)، ميّ منسي (لبنان)، وميسلون هادي (العراق).. في مقابل تسعة كتّاب رجال فقط، لا بل إن المرأة العربية الروائية أخذت تنافس على أكثر من جائزة أدبية عربية ينافس عليها كتّاب رجال لهم خبرة طويلة في فن السرد، ولهم وزنهم الأدبي في سوق الرواية، مثل الجزائري واسيني الأعرج الذي وجد نفسه محاصراً في دورة 2019 من البوكر بسبع روايات نسائية.

هذا الصعود النجومي في فن السرد يفتح المجال لهذا الاستعراض السريع لخريطة الرواية العربية بأقلام نسائية، ففي الإمارات (خزانة) روائية لأكثر من عشر روائيات أصبح لبعضهن تراث سردي معروف عربياً، واحتفى به نقّاد إماراتيون وعرب، والكثير من الروائيات الإماراتيات حصدن جوائز محلية وعربية.. ومنهن: ميسون القاسمي، سارة الجروان، فتحية النمر، ريم الكمالي، صالحة غابش، مريم الغفلي، أسماء الزرعوني، أمنيات سالم، رحاب الكيلاني، نجاة المرزوقي، لبنى المنصوري وغيرهن من الكاتبات.

خريطة الكتابة الروائية بأقلام نسائية سعودية، وأفضّل استخدام عبارة «أقلام نسائية» على عبارة «أدب نسائي، أو رواية نسائية»؛ فالأدب هو الأدب، ولا توجد في التجنيس الأدبي رواية نسائية وأخرى رجالية كما أشار إلى ذلك الكثير من الكتّاب العرب.. هذه الخريطة تشير أيضاً إلى أكثر من عشرين روائية سعودية لهن وقع ثقافي وأدبي يحظى بالإعجاب والقراءة النقدية الصافية، مثل: بدرية البشر، وأميمة الخميس، ورجاء عالم، وليلى الأحيدب، وسارة العليوي وغيرهن.

في الكويت نقرأ لعدد محدود من الكاتبات الروائيات، أبرزهن ليلى العثمان التي بدأت كاتبة قصة قصيرة، وإلى جانبها فاطمة يوسف العلي.

وفي مصر العشرات وربما المئات من كاتبات القصة القصيرة والرواية، ولكن أبرز مَن وصلن من هذا الصف المصري إلى القارئ العربي: أهداف سويف، رضوى عاشور، سلوى بكر، سهير القلماوي، نوال السعداوي، لطيفة الزّيات، ميرال الطحاوي، هالة البدري، وهويدا صالح، وغيرهن.

وفي الكثير من البلدان العربية، وتحديداً في المشرق العربي علا نجم كاتبات روائيات مقروءات على نطاق واسع: (سميحة خريس، جميلة عمايرة، جوليا صوالحة (الأردن)، عالية ممدوح، حياة شرارة (العراق)، أمل جرّاح، كوليت خوري (سورية)، علوية صبح، ليلى بعلبكي، إيميلي نصر الله (لبنان)، وغيرهن من روائيات عربيات.

yabolouz@gmail.com