مؤكدات خطة الخمسين

09-01-2019
حصة سيف

«من حبي الصعب أطرب كلما يصعب»، بيت من الشعر لصاحب وثيقة الخمسين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي يبهرنا دائماً بأفكاره وتوجيهاته، فقد بدأ في احتفاله بمرور خمسين عاماً على أول عمل وطني تقلده، بوثيقة تؤرخ لخطة عمل وأهداف العام الجديد. فلا يكل ولا يمل بالعمل الدؤوب، وسموه قائد لديه خطة عمل واضحة وصريحة، فالنجاح القادم تحصيل حاصل في سجله.
يعلمنا سموه بأن الخمسين عاماً التي مضت من عمره بما تحفل من إنجازات، لا تعني أن يقف الجميع للتصفيق له والاحتفال، إنما للاحتفال معه بالعمل لخطة جديدة مملوءة بالتحديات الصعبة، فها هو يعلن خطة العام التي أطلق عليها خطة الخمسين، بكل شفافية، فلم يُخفِها ويعمل بها بروية، بل أظهرها للملأ؛ ليتشارك الجميع في متابعتها وتطبيقها على أرض الواقع، وبذلك يُعلم القيادات كيف تُبنى المجتمعات، على أسس قوية، أساسها الفرد المواطن الذي أشركه في أغلب بنود الخطة، من حيث تعليمه وتثقيفه والاهتمام بصحته ورفع دخله. ومؤكَّدٌ أنّ مَن يضع شعبه نصب عينه ويشركهم في اهتماماته ليرفعهم، سينهض بهم للعالمية.
وبعيداً عن المدح، لا نحتاج لعرض نجاح خطته وسيرورة عمله، فالإنجازات يراها العالم بأسره، إنما يكفي فقط أن نذكر المثال الحي البسيط: كيف تحولت «حتا الجبلية» التابعة لدبي، من مجرد منطقة يعيش أهلها بتناغم مع الطبيعة، بعيدين عن التمدن، إلى مدينة رياضية سياحية تتمتع بمقومات السياحة الطبيعية الفريدة التي استغلت كافة تضاريسها، وأشرك سموه أبناء المنطقة في النهوض بها، من خلال استغلال مزارعهم كاستراحات مؤهلة لاستقبال السياح، وتسهيل افتتاح المشاريع الاستثمارية المتخصصة التي يصل مستواها للعالمية، وتقديم كل التسهيلات لهم؛ خدمة لذلك الهدف، وأصبح «ابن حتا» يستقبل بشغف السياح والزوار، ويقدم لهم التسهيلات طوعاً؛ لرغبته في المشاركة في المشروع التنموي الحاصل فيها.
وكيف لا يشارك المواطن في نهضة بلاده، ما دام قد حصل على كل تلك التسهيلات والخدمات الرامية للرفع من قدراته ومواهبه ومهاراته بالتعليم والخدمات الصحية؟، لذا فمن المؤكد أنه سينافس مواطني العالم أجمع؛ ليكون على قدر تلك المسؤولية.
قيادة «بو راشد» تعلم الكثير، لا على مستوى الحكومات فحسب، بل ويسقطها الفرد على نفسه أيضاً، ويذكر نفسه في كل فترة كيف أمضى حياته والإنجازات التي سطرها، وكيف يستقبل أعوامه القادمة بخطة واضحة المعالم والتفاصيل.

hissasaif@daralkhaleej.ae