الكويت نجم القمة الزبدة

11-12-2018

سالم الواوان

عندما نتحدث عن قمة “مجلس التعاون” الحليجي الـ 39، يجب القول ان الكويت كانت نجم القمة، لما كان لخطاب صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد من تأثير ايجابي كبير بين ابناء الخليج كافة، فسموه يترك دائما لمسات تثلج الصدور، وهذه المرة كان الخطاب الذي دعا فيه الى الحفاظ على وحدة دول الخليج، ووقف الحملات الاعلامية، وحصر الخلافات ضمن محيط قادة المجلس، وابعاده عن التراشق الاعلامي الذي يهدم ولا يقرب الاشقاء.
فالكويت عندما تشارك في القمة الخليجية او حتى الاجتماعات الوزارية يكون وجودها صمام امان، ودافع قوي للقرارات التي تحافظ على وحدة “مجلس التعاون” وشعوبه، وتساهم في تذويب الخلافات الجانبية.
دائما يشارك سمو امير البلاد على رأس الوفد الكويتي في كل القمم، وذلك احتراما لمكانة اصحاب الدعوة من الدولة المستضيفة. وهو في القمة 39 وضع النقاط على الحروف وشدد على تضافر الجهود من اجل استمرار المنظومة الخليجية، واحباط كل ما يمكن ان يؤدي الى فشلها لتبقى في مواجهة الاحداث الاقليمية والعالمية، وتساهم في تعزيز مكانة شعوبها.
القمة الـ39 اكدت بقاء “مجلس التعاون” رغم مقاطعة بعض الدول، لدولة قطر، التي حضرت القمة، وهذا يعد فاتحة خير ويبشر بالانفراج القريب، لذا نريد ان يكون حل الازمة الخليجية في نطاق البيت الخليجي بعيداً عن تدخل اي اطراف أخرى.

صحافي كويتي