كيف تحولنا كلنا لمحللي طقس وأمطار؟

03-12-2018

يستخدم أصدقاؤنا في الكويت عبارة «هبة» للتعبير عن اهتمام الناس المفاجئ بشيء معين، ثم الانصراف عنه، ويقال عنها في القصيم «طفّه» وهي نفسها «الموضة» في الاستخدام الشعبي لها، فأبرز موضة هذه الأيام هي اهتمام الناس في الأمطار والطقس وإليكم «الهبة - والطفة» وأسبابها:

- تحول نصف كتاب تويتر إلى محللي طقس، ومحذرين ومبشرين بالأمطار والخير، وفجأة أصبحوا خبراء أجواء، والقصة من نصفين لا أكثر، أحدهما الجهل والثاني التقنية، فقد كان الناس في انصراف عن الاهتمام بالطقس لعدم توفر المعلومة في الأصل، هذا العلم الشعبي الجديد هو علم قديم كان الناس يجهلونه، ولكن بعد أن توفرت الأجهزة الذكية التي تجعل صور الأقمار الصناعية بين يديك وتنبؤات الطقس العالمية سهلة للغاية، وسهل الوصول إليها، صار الناس علماء فيه وخبراء أرصاد، حتى إن حسن كراني لا يتذكره أحد!

وإن أردت أن تختبر أحدهم اسأله (قبل أن يقوقل السؤال) عن الأعاصير كيف تنشأ؟ واسأله عن أسباب دقة بيانات الطقس في أوربا وأمريكا وانخفاض هذه الدقة في بعض الدول الأخرى؟ وكذلك عن تأثير البحار على الصحاري؟ والفرق بين الطقس والمناخ؟ فإن أجاب بسرعة فارفع له العقال، وإن تلعثم بالجواب فهو من هبّات تويتر.

- (هبة) أخرى في أيام المطر، فالدفء والأمطار جعلا من الصغار والكبار روادا للصحراء والبر، وكأنهم ولدوا فيهما، وصاروا يدخلون لأقصى الكثبان الرملية بفضل الله ثم الأمطار التي حولت الرمال إلى ما يشبه الاسفلت من صلابتها، فلا يغرز فيها أحد أو يهلك أو يضيع، وننتظر عنتريات هؤلاء الأصدقاء إن اشتد البر إلى أقصاه ونزلت درجة الحرارة كم درجة تحت الصفر، هل أنتم أنتم؟ هل لا زلتم أنتم أصدقاء البر والبرية، ونطلب من هؤلاء: بالله عليكم، لا تتهوروا بأفعالكم هذه إن جاء الصيف وتبخر الماء، وتحولت حبات الرمل المتماسكة إلى فخاخ للسيارات والأرجل والأقدام.

- (طفة) أخيرة، صار بعض الناس خبراء في أماكن الروض والفياض، وهذا بفضل الله أولا، ثم إن كل مكان فيه حبات رمل قد نبتت فيه روضة، حتى تشققات (بلاط الحوش) نبتت فيها نباتات صغيرة، وصار كل (حوش) أو (براحة) بجانب بيتكم روضة قد نبتت فيه نبتة، حتى أحواض سيارات «البيك أب» بسبب تراكم الرمال فيها أنبتت عشبا. والآن بفضل خريطة سناب شات صار من يذهب لأي مكان يصور فياضه وروضه، ويصور الماء والشعيب والوادي، فصرنا نعرف الأماكن من خرائط سناب، خاصة من قبل السيدات اللاتي يمضين نصف وقتهن في تصوير السناب والنصف الآخر في الاطلاع على ما صوره الآخرون!

Halemalbaarrak@