أفكار معمارية رائعة غير قابلة للتنفيذ

15-10-2018

أحيانا نحتاج لأن نستعين بقليل من الجنون، لمزيد من الأفكار، هذه الأفكار غير قابلة للتنفيذ، ولكن ربما مع بعض العقل والتهذيب والتشذيب يمكن تطبيقها فنخرج بأفكار رائعة، وهذه المقدمة هو ما قاله لي صاحبي النصف عاقل ونصف مجنون، وملخص أفكاره الأربعة هو:

الفكرة الأولى: يجب أن تكون بيوتنا تحت الأرض، والفوائد من هذه الفكرة المجنونة، هي أن نخفض فاتورة الطاقة، فباطن الأرض دافئ شتاء، وبارد صيفا، كما أننا لا نحتاج لخزان مياه علوي، فهو خزان ماء واحد فقط، وربما يمكنك أن تستقبل الماء بلا خزان أيضا، ومن فوائد الفكرة أنه يمكن أن تكون حديقة بيتك في سطح منزلك المساوي للأرض تماما، وأضاف: إن هذه الفكرة تمكنك من إيقاف سيارتك بجوار غرفة نومك لو أحببت!

وعندما سألت صاحبي عن طريقة الصرف قال لي بالحرف الواحد: لم أفكر فيها، فعلا مشكلة، فكر فيها أنت!

ثم تساءلت مرة أخرى هل من عيوب أخرى في فكرته المجنونة؟ ثم واصل صاحبي أفكاره الخلاقة، وقال:الفكرة الثانية هي أننا لا نحتاج لسور حول بيوتنا، واستشهد بسؤالي عن آخر مرة جلسنا في فناء بيوتنا، فالأجواء أصلا لا تصلح للاستفادة من الأفنية في معظم الحالات، ولدى معظم الناس، وبحسبة بسيطة قال يمكنك توفير مبلغ مئة ألف ريال تمثل السور والأبواب وسترة السطح، وعندما سألته أن بعضنا يجلس فيها؟ قال: من يجلس يضع سورا مؤقتا، ثم أردف فكرته المعمارية الثالثة قائلا: الفكرة الثالثة بعض الناس لديه بيت ولديه استراحة، وهذا إسراف لا طائل منه، وعندما قلت له: البديل؟ قال لي: استراحتك في بيتك وبيتك في استراحتك، قلت له اشرح، قال: ضع كل جهودك في بيتك واخلق استراحة وبيتا في آن واحد، قم بعمل بيت من حديقة زجاجية في المقدمة، ضع نباتات في الأدوار العلوية والأسطح، صمم حديقتك في سطح منزلك، ولما سألته هل لديك تصاميم لهذه الفكرة الرائعة؟ أجاب: قلت لك الفكرة وعليك التصميم. أو يمكن خلط الفكرة الثالثة مع الفكرة الأولى!

الفكرة الرابعة، قال عن الخصوصية: الشبابيك صورة كارثية للخصوصية، ثم شرح لي كيف يمكن لآخر غرفة في المنزل أن تطل على الشارع العام بشباك كبير جدا بشرط أن تكون زاوية منكسرة قليلا، وعندما طلبت أن يشرح الزاوية المنكسرة، قام وشرح بيديه وقدميه وبلغة الجسد المفصلة، مما يصعب كتابته لكن من السهل فهمها، وخلاصتها أن المنزل يكون على شكل مثل حاد في المقدمة وضرب مثلا في إطلالة فنادق مكة على الحرم المكي الشريف.

خلاصة ما سبق في جوانب الحياة ما يلي:

المجانين قد يبدعون أحيانا.

بعض الناس عليهم الأفكار، وآخرون عليهم التطبيق، والفئة الأخيرة عليها أن تدفع لتستمتع.

لا تضحك على الأفكار المجنونة، فبتعديل بسيط يمكنها أن تكون رمزية للجمال.

اكتشاف المواهب في تركها تعبر بالكلام، والكلام أولى خطوات اكتشاف الإبداع.

ترك صاحبنا رقم هاتفه عندي لمن يطلب مزيدا من أفكاره الإبداعية، وحتى لا أظلمه الرقم كان تسعة أرقام فقط وعليك تخمين ما هو الرقم العاشر وموقعه!