تسويق الثقافة: قانقم ستايل والعاصوف!

21-07-2018

1997 كان عاما قاسيا على النمور الآسيوية وتحديدا على كوريا الجنوبية، الدولة الفتية ذات النمو الاقتصادي السريع، حيث انهار الاقتصاد الكوري، وأصبحت الحكومة الكورية أمام مأزق اقتصادي كبير وغير مسبوق. وضعت الحكومة حزمة من الحلول الاقتصادية، كان من أبرزها برنامج تسويق الثقافة الكورية ونمط العيش الكوري، إذ إن ذلك قد يصبح مصدر ثروة ضخم لكوريا، كما هو لأمريكا في هوليود والهند في بوليود، والصين قادمة على الأبواب، وتركيا تقرع آذاننا من سنوات على شاشات الزميلة الـ MBC!

تسويق الثقافة يعني انتعاش سوق صناعة الأفلام والموسيقى والسياحة. لاحظ فقط كيف تحولت بوصلة السياحة السعودية في فترة من الفترات إلى تركيا بفضل المسلسلات التركية، وسيل من إعلانات المشاهير، والتي انتبهنا لخطرها مؤخرا وتأثيرها الكبير على قناعات الناس.

كانت الحكومة الكورية مدركة تماما لأهمية الأمر، ولكن التحول الحقيقي في باب تسويق ثقافة كوريا حدث تحديدا عندما خصصت كوريا 1% من ميزانيتها السنوية لبند التسويق، وكانت وقتها تحتل المرتبة 11 كأكبر اقتصاديات العالم! بدأ الإنفاق والضخ سنويا بعد رسم أهداف بعيدة المدى، لأن ملفات مثل هذه تحتاج نفسا طويلا، عقد من الزمن كحد أدنى، أو عقدان كما حدث مع كوريا، حيث أمضت كوريا 20 سنة من الإنفاق الذي لم ينقطع حتى نجحت أول ثلاث شركات موسيقى في الوصول لفرنسا وإقامة أول حفلة غنائية ضخمة خارج حدود كوريا، بعد الترويج لمصطلح (الكي بوب) K-POP !

إنجاز آخر حققته الكي بوب عندما تقدمت في صناعة الموسيقى عالميا من المركز 29 لتصبح الثامنة عالميا. ولكن التحدي الكبير هو دخول السوق الأمريكية لأنها الكعكة العصية ليس على دولة آسيوية مثل كوريا فحسب، حيث اختلاف اللغة، بل حتى على دول أوروبية لم تستطع اقتحام السوق الأمريكية التي اقتحمت بدورها العالم من أستراليا جنوبا إلى روسيا شمالا! بدأت الأغاني الكورية تتضمن بعض العبارات الإنجليزية في محاولة للاقتراب، حتى حدثت معجزة الأغنية الكورية الشهيرة قانقام ستايل، والتي حازت أكثر مقطع مشاهدة في تاريخ يوتيوب، وحطمت كل الأرقام والمقاييس، وساعدت كثيرا في خروج الكي بوب للمسرح الدولي.

ولكن الحدث الفارق كان قبل أشهر عندما وصلت فرقة البي تي إس BTS الكورية لشواطئ لوس أنجلوس، حيث شهدت استقبالا تاريخيا من الشباب والشابات في سن المراهقة، شل الحركة في المطار، ونفدت كل التذاكر لجميع الحفلات الغنائية، مما دعا آلن ديجينيرس إلى تشبيه دخولهم المثير بدخول البيتلز The Beatles للسوق الأمريكية قبل عقود، وهي نقطة فارقة في صناعة الموسيقى دون شك.

قامت الحكومة الكورية بتقديم تسهيلات وإغراءات لقنوات حول العالم من أجل عرض المسلسلات الكورية التي انتشرت عالميا، وبعد هذه المقدمة أظنك ستفهم لماذا تجد فتيات سعوديات يتحدثن كلمات كورية، وبعد هذه القصة ستدرك أبعاد خبر صحفي يقول: مراهقتان سعوديتان تهربان إلى كوريا!

ولكن السؤال الأكثر أهمية أن تسأل أي سعودي أو سعودية يتابع المسلسل التركي أرطغرل - الذي يحرف التاريخ - عن الصورة الذهنية لأرطغرل، ليجيبك أنه بطل ورمز تاريخي، ثم اسأل ذات السؤال لعربي يشاهد مسلسل العاصوف عن الصورة الذهنية التي رسمها المسلسل عن السعودية والسعوديين!

@mhathut