طريق مكة.. النقلة وليس التحسين

18-07-2018

حصلت خلال العقدين الماضيين نقلات «نوعية» في مواسم الحج، وتغيير جوهري في الخدمات وليس تطويرا أو تحسينا وحسب. كان لهذه «النقلات» تأثير إيجابي مباشر لمسه مقدم ومتلقي الخدمة على حد سواء، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر «مشروع الخيام المضادة للحريق في مشعر منى، النقل الترددي، جسر الجمرات، قطار المشاعر.. إلخ»، هذه المشروعات هي دليل على حرص حكومة المملكة على تبني أفكار المخلصين في ميادين الحج، خاصة تلك التي تحدث نقلة نوعية وتنعكس على راحة الحاج وسلامته.

ويأتي مشروع «طريق مكة» هذا العام والذي تم اختباره العام الماضي - وأثبت نجاحه وأهميته - على عدد قليل من الحجاج «كمرحلة تجريبية» مثالا حيا على هذه النقلات. هذا المشروع «من وجهة نظر شخصية» يعد نقلة نوعية وإنجازا يستحق أن نفخر به بحق، لماذا؟ قبل أن أجيب دعوني أشرح وبطريقة مبسطة ماهية مشروع «طريق مكة».

من خلال هذه الخدمة سوف ينهي الحاج إجراءات الجوازات والجمارك والصحة، وتتم عملية فرز الأمتعة حسب موقع السكن في المملكة، كل هذا قبل أن يصعد الحاج إلى الطائرة في بلده، يعني باختصار عند وصول الحاج إلى المملكة سوف يخرج من الطائرة إلى الباص إلى مقر إقامته مباشرة (حتى الشنطة تجيه على الفندق.. شايفين الحلاوة).

لماذا يعد نقلة نوعية وإنجازا يستحق أن نفخر به؟ لعدة أسباب أجد أولها إثبات إمكانية النجاح الجماعي الذي يربط أكثر من جهة وقطاع، وإلجام تلك الأصوات المتشائمة السلبية التي ترى استحالة نجاح أي مشروع تشارك فيه عدة قطاعات. هذا المشروع قامت على تنفيذه وإنجاحه «وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة الحج والعمرة، الهيئة العامة للطيران المدني، الجمارك السعودية، وزارة الصحة، مركز المعلومات الوطني».

السبب الثاني هو التحول من التحسين والتطوير إلى استحداث وتطبيق أفكار جديدة كليا، ثالثا ومن واقع خبرة، من خلال هذا المشروع تم إلغاء مرحلة صعبة كانت تسبب الكثير من المعاناة للحجاج، أخيرا سوف أشعر بغاية السعادة والفخر عند لقاء أصدقائي الماليزيين «مسؤولي بعثة الحج» هذا العام، والذين بدأت رسائلهم تصلني (على الواتس اب) سعيدة بهذه الخدمة.

شكرا لصاحب فكرة هذه المبادرة، وشكرا للدولة على تبنيها، وشكرا لكل من ساهم في إنجاحها، وإلى مزيد من النقلات النوعية.

طريق مكة

عدد الحجاج المستفيدين من الخدمة عام 1439هـ:

  • 40 ألف حاج ماليزي
  • 68 ألف حاج إندونيسي


قبل المغادرة تنهي هذه الخدمة إجراءات:

الجوازات -الجمارك -

الصحة - تسلم وفرز الأمتعة

الجهات المشاركة في المشروع:

وزارة الداخلية -وزارة الخارجية -وزارة الحج والعمرة -وزارة الصحة -الجمارك السعودية -الهيئة العامة للطيران المدني -مركز المعلومات الوطني

@ ALSHAHRANI_1400