القمم العظمى شفافيات

17-04-2018

د حمود الحطاب

منذ صغري وأنا مولع بحب المناطق العالية والأشجار العالية وأسقف المنازل العالية وحتى أسقف السيارات العالية وقد كان لنا سيارة صالون دودج دسيتو لها سقف عال كأنه سقف خيمة؛ ولست أدري لم أر في المنام كثيرا رؤى أطير فيها وأحلق في الفضاء العالي ولا أخشى السقوط.
كما استطيع التحكم في الطيران والناس تنظر الي ولا تستطيع أن تطير وتحلق مثلي وأطير في المنامات تلك وقت أشاء وأهبط الهوينا ،وهذه الرؤى تلازمني منذ صغري وأجد فيها متعة كبيرة وميزة كبيرة وحين أصحو من نومي لا أكاد أصدق أنني كنت أحلم. «وبحلم بيك أنا بحلم بيك «واذا سافرنا لمناطق فيها جبال فأترك أهلي وأجري نحو الجبال اتسلقها حتى لو كنا في طريق سفر فينادونني أن إنزل إنزل نريد أن نكمل سفرنا وهكذا كنت أفعل عندما كنت أدرس في جامعة المدينة المنورة فقد تسلقت الكثير من جبالها رغم ماقيل لي لاحقا عن احتمال وجود حيوانات مفترسة فيها ولكنها الحيوية والشباب وحب الآفاق العالية وفي كل شيء وليس في الجبال فقط.
وليس كل قمة أحبها فهناك قمة الجنون وقمة العصيان وقمة الخذلان وقمة الخضوع وقمة الفشل كما كان يقول بعض اساتذتنا يصفون البليد منا أعني من متعلميهم بذلك فهذه قمم منكوسة لا أحبها.
وكما قال الدكتور أحمد الربعي “رحمه الله” في الهرم المقلوب فاتجاهات القمم هذه تكون انحدارات عميقة في أودية جرداء سحيقة لاماء ولا شجر: «ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ حمر الحواصل لاماء ولا شجر «كما قال الحطيئة، وبعيدا بعيدا بعيدا عن كل سلبي وبعيدا عن كل ألم تسببه بعض المعاني وبعض الكلمات التي كاللكمات ، فتعالوا بنا نسعد ونرتفع إلى أعلى القمم نطير هناك بأرواحناً ومهجنا وقلوبنا وعقولنا وخيالنا ونحلق معها كما يحلق النائم الحلمان بأجواء الطيران ولنرتفع في أجواز السماء وننظر للكون الصغير من خلال علوها العظيم الشاهق ورحلتنا في هذه المقالة رحلة استطلاعية بعيدة عن هموم الحياة والسياسة والمشكلات مع اعلى القمم في العالم وهي بحسب القارات :ففي قارة آسيا قمة افرست وهي ترتفع أكثر من ثمانية الآف متر عن سطح البحر وتقع في سلسلة جبال الهملايا.
قمة كليمنجارو وهي ترتفع نحو ستة الاف متر الا قليلا ولا أريد أن أذكر كل الكسور في ارتفاعات الجبال فلا يهم ذلك غير الخياطين الذين يريدون أن يفصلوا لها ملابس إن شاءوا وما المانع؟ أو ليس تنتظرهم موسوعة غينس إن هم جنو وفعلوا؟. وقمة كيمنجارو تقع في أفريقيا في سلسلة جبال كليمنجارو «وكل من جارو حبيبو» «اللهم حبب كل جار بجارو«.
قمة فنسوماسيف في انتراكتيكا ، هل سمعتم عنها؟ وهي ضمن جبال الزورث. وترتفع نحو خمسة الاف متر الا قليلا وسأجعل الكسور مقربة للرقم الصحيح فإذا كان الارتفاع في الكسور فوق الخمسة سأقربه للستة واقول ما أقول فلست معنيا بالكسور وهذا تكرار.
قمة كوسيياسكو وهي في قارة استراليا وترتفع أكثر من الفي متر وزيادة ميتين متر. وهي ضمن سلسلة جبال تسمى القاطع الكبير.
هرم كار ستنزو ويرتفع نحو خمسة آلاف متر الا قليلا ويقع في استرالاسيا في سلسلة جبال ماوكي.
ألبروز وهي ترتفع نحو خمسة آلاف متر الا قليلا وهي في أوراسيا يعني اوروبا آسيا وهي ضمن سلسلة جبال القفقاس.
قمة ماكنلي وترتفع نحو ستة آلاف متر ونيف في أميركا الشمالية ضمن سلسلة جبال ألاسكا
قمة اكو نكاغوا وترتفع نحو سبعة آلاف متر فوق سطح البحر في أميركا الجنوبية في سلسلة جبال الأنديز، ولست أدري لم كانوا يحفظوننا هذه الأسماء في مادة الجغرافيا فلم استفد منها شيئا في حياتي كلها غير كتابة هذه المقالة التي أود أن تسعدكم.
ولم أكتبها من حفظي ولكني تذكرت أنها كانت مقررة علينا دراسيا، وكان أول من صنفها البريطاني رتشارد باس والمدهش حقا والعجيب أنه تسلقها جميعا وما أدري شنو كان يدور. وبالعموم هذه قمم مؤنسة مفرحة فرح الله قلوبنا وقلوبكم بكل خير.. هيا ابحثوا عن صورها وموسم الأسفار آت بإذن الله. الى اللقاء.

* كاتب كويتي