شعر وحناء ومطر

18-03-2018
يوسف أبولوز

يومان متتاليان للشعر العربي في باريس في جناح الشارقة الضيف المميز على معرض الكتاب في مدينة النور، التي انفتحت مثل تويج الوردة، صباح أمس، تحت مطر ناعم يذكرنا نحن ضيوفها بشعراء الشتاء أو شعراء الماء الفرنسيين مثل جاك بريفير.. شاعر اللقطات أو الصور المتوالية كشريط سينمائي قصير.
حققت الشارقة متقابلات الشعر العربي الفرنسي من خلال القراءات، وكان الشاعر والصحفي اللبناني عبده وازن يقرأ بالفرنسية إلى جمهور باريس الذي ارتسمت على وجوه الكثير منه علامات الدهشة بالمعاني الشعرية العربية.
قراءة بالعربية، تعقبها قراءة بالفرنسية في جو من الشغف والثنائيات التي تأتي تلقائياً: المتنبي إلى جوار فيكتور هيجو، ومحمود درويش إلى جوار سان جون بيرسي، وبدر شاكر السيّاب إلى جوار شارل بودلير.
هذه صورة من صور المعرض زادها شعرية وجمالية صورة سيدات إماراتيات بلباسهن التقليدي الإماراتي يعكسن صورة الأمومة في أرقى نموذجها الإنساني وهن يخضبن أيدي صبايا وفتيات فرنسيات وعرب بالحناء بأشكال وزخرفات ورسومات تحمل روح المكان الإماراتي وإشاراته الجمالية.
الموسيقى سيدة الافتتاح اليومي للفعاليات؛ حيث الموسيقيون يحولون النغم إلى شعر: العود إلى جوار الكمنجة، والإيقاع إلى جانب الصوت.. بهدوء، وبروح موسيقية عربية جذبت حتى الأطفال الذين أخذوا يتمايلون مع «أغصان» الموسيقى العربية هم الذين تربوا على ثقافة موسيقية غربية.
شهد جناح الشارقة، أول أمس، أيضاً توقيعات الكتب التي نقلتها هيئة الشارقة للكتاب إلى الفرنسية، واصطف حوالي أربعة عشر كاتباً وكاتبة متجاورين إلى طاولة طويلة وأمامهم كتبهم التي كانت بالمجان لمن يقرأ، ولمن يذهب قلبه إلى شمس الثقافة.
لقد كان لافتاً أن الغالبية العظمى من روّاد الكتب في الجناح هم من الشباب.. طلبة في الثانوية والجامعات وأصغر من ذلك كانوا «نوّرات» الكتاب.. يتصفحون ويقرأون، ويأخذون الكتب إلى حقائبهم وصدورهم.
العائلية الثقافية في أعلى درجات نقائها بين الكتّاب أعضاء الوفد الضيف على باريس:.. قراءات، ولقاءات، ومداخلات منذ العاشرة صباحاً، وحتى الثامنة أو السابعة رفاقية عالية، تبادل كتب، صداقات جديدة، وامتلاء مكتمل بالحياة.
اكتب حتى الآن من محيط جناح الشارقة في باريس، وفي الجوار ممرات وأجنحة وعناوين الدول المشاركة في معرض الكتاب. دولة من الكتب، وشعب من القرّاء، وفي كتابة تالية لي جولة في المعرض، أما باريس فلها كتابة أخرى. مدينة مبللة بالمطر حتى الآن، والفرنسيون ينصحون زائرهم القادم من عين الشمس أن يتدفأ جيداً: عليك بالصوف والمعطف والمظلة.. فغداً.. والمقصود (اليوم الأحد) يغمر الثلج باريس.

yabolouz@gmail.com