«سو-57» تصل حميميم والهدنة مؤجلة

25-02-2018

روي عن سيرغي لافروف إنه قال بشأن قرار الهدنة المرتقبة في الغوطة الشرقية:«لكي يكون القرار فعالًا نقترح صيغة تجعل الهدنة حقيقية وتستند إلى ضمانات من جميع من هم داخل الغوطة الشرقية، وطبعا الضمانات يجب أن تكون مدعومة من الأطراف الخارجية. وقبل كل شىء، الذين لديهم تأثير على الجماعات المتطرفة التي استقرت فيها».

أفهم من كلام وزير خارجية روسيا أن مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد والذي ينص على الالتزام بهدنة لمدة 30 يومًا لن يكون قرارًا «فعالًا»، وذا قيمة وأهمية ما لم يأت بالصيغة التي تريدها روسيا، وعلى هواها، وفيه ما يراعي مصالحها ومصالح الأسد وحلفائه، وأن الصيغة الروسية ذاتها هي ما سيؤدي إلى هدنة حقيقية، وأي هدنة وفق صيغة أخرى هي هراء، وبالتالي تكون تلك الجلسات المتتالية وتأجيلات التصويت إضاعة للوقت.

ومطلب الضمانات، هو الآخر، يجعل الموضوع أكثر تعقيدًا، ومُورِطًا لما سمّاها الأطراف الخارجية الداعمة،حسب كلامه، للجماعات المتطرفة التي اتخذت من الغوطة الشرقية مستقرًا ومقامًا لها. والتوريط الروسي مزدوج ومضاعف لتلك الأطراف التي لا يسميها لافروف بأسمائها؛ لأن من الواضح أن الوزير الروسي لا يعول على قدرة تلك الأطراف على تقديم ضمانات حقيقية ودائمة، وإن قدمتها فإنها لا تستطيع ضمان التزام الفصائل المسلحة بها طوال مدة الهدنة المقترحة، والأهم من هذا أنها إن فعلت فهذا يؤكد أنها ذات تأثير على «الجماعات المتطرفة»، وعلاقة قوية بها وربما راعية لها من المنظور الروسي.

أعتقد أن القرار المؤجل المرتقب لن يمر بدون اعتراض الفيتو الروسي ما لم يتضمن ما يطمئن روسيا والأسد وحلفاءه، ما يعني أن النواح والبكاء على الغوطة لا يعنيان في نهاية المطاف شيئًا، وسيتوقفان كما توقفا بعد حلب وإدلب وحمص وغيرها. لقد جزأ النواح والبكاء سوريا الأرض والبلاد والوطن، كما جزأها المتكالبون والمتآمرون عليها من الداخل والخارج. رئيس يصر على البقاء على جثث العباد وأنقاض البلاد، ومعارضة تصر على أن ترث تلك الأنقاض وتلك الجثث.

في هذه الأثناء تصل سو-57 المطوّرة إلى قاعدة حميميم.