كيف تقوي إشارة «واي فاي»؟

25-02-2018
جيمس رولاند*

يشتكي الكثير من الناس من ضعف توصيل شبكة الإنترنت المنزلية عبر أجهزة التوزيع، ويعزون ذلك إلى العديد من الأسباب، التي يمكن أن تتضمن مكان وجود موزع الإشارة «Router» أو غيره من الأسباب، وهنالك طرق إذا ما تم تطبيقها، فإنها تعمل على إيصال إشارة «واي فاي» أقوى من ذي قبل، استناداً إلى خبرة شخصية، منها أولاً تثبيت برنامج اختبار سرعة الإنترنت، حيث يستخدم الكثير من الناس برامج اختبار سرعة الإنترنت بدون أن يدركوا تماماً أهميتها، ويمكن من خلال تلك البرامج التعرف إلى سرعة اتصال الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب أو الحاسوب الشخصي المحمول بالشبكة، ويعطي نظرة عامة عن قوة الشبكة أو ضعفها. ويمكن لتلك البرامج تحليل الموجات الكهرومغناطيسية، التي تتعارض مع إشارة الإنترنت، وبالتالي معرفة أسباب الضعف.
ومن العوامل الأخرى المهمة نوعية موزع الإشارة «Router»، إذ يبدو للبعض أن نوعية وجودة جهاز موزع الإشارة لا تؤثران بطريقة أو بأخرى فــي جودة إشارة «الواي الفاي» التي يطلقــها، وهو الاعتقاد الخاطئ الذي يجب أن نفكر فيه ملياً؛ حيث إن نوعية وجودة موزع الإشارة يمكن أن تلعبا دوراً كبيراً في تقوية الإشارة الخاصة بالواي فاي، أما في حال توصيل جهاز الحاسوب مباشرة إليه عبر الكيبل فإن ذلك الأثر يختفي تقريباً، ويجب اختيار الأنواع المعروفة بجودتها مثل TP أو Linksys.
وبمجرد اختيار موزع الإشارة والنفاذ إليه من خلال الحاسوب، ستظهر خيارات الترددية 2.4 «جيجا هيرتز» أو 5 «جيجا هيرتز»، ويعتبر الطيف الترددي 2.4 أكثر قوة في تخطي الحواجز والحوائط وغيرها، لتتسع دائرة تغطيتها، بيد أن الشبكة تكون بطيئة نسبياً، فيما لو تم اختيار الطيف الترددي 5 «جيجا هيرتـز» فإن قوة الشبكة تكون متركزة في محيط موزع الإشارة.
ومن بين الخيارات التي ستظهر للمستخدم عند توصيل موزع الإشارة بجهاز الحاسوب، خيار القناة التي يتم عبرها نقل الإشارة الصادرة عن الجهاز بالطيفين الطويل والقصير، وينصح بضبط ذلك الخيار على «تلقائي»، حيث يقوم باختيار أفضل المسارات التي تكون أقل في حركة البيانات، ويفضل اختبار السرعة عبر التطبيق المخصص لذلك، وهو قياس سرعة الإنترنت.
كما يضمن تخصيص رمز مرور قوي لموزع الإشارة المنزلي عدم تطفل المحيطين بك على جهازك وسرقة الإنترنت منك، وهو ما يعمل على تسريع حركة بيانات الشبكة في جهازك المحمول أو هاتفك الشخصي، كما أن ذلك يضمن عدم وصول الهاكرز إلى معلوماتك المصرفية أو بياناتك الحساسة. ويمكن من خلال الخيارات اختيار ضبط WPA/WPA2 الذي يضمن أعلى درجات الأمان والحماية من الاختراق.

*فاينانشيال تايمز