مقدمة الكاتب - كتاب الأصوات - تأليف الأستاذ مهند منذر الحاج ياسين

أسماء اﻷصوات في اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم
اسم الكتاب: الأصوات
النسخة: النسخة الأولى 2010
الكاتب: مهند منذر الحاج ياسين

المقدمة
جاء هذا المصنف في أسماء الأصوات ضمن مصنفات أخرى أقوم بإعدادها مرتكزا على عشرات المعاجم ومئات الكتب الموصوفة بأمهات الكتب في العربية.
والقصد من هذا المصنف مساعدة المتحدث والكاتب في الوصول الى اسم الصوت المراد بأقل جهد ممكن وأوضح تعريف إتفق عليه علماء اللغة العربية.
وإبتدأت بأصوات النار فالماء فالريح فالسحاب والرعد فالسماء فالأرض ثم بالأشياء وهو باب قيم يمكن اللجوء إليه لوضع أسماء لأصوات لم تعرف في هذا الكتاب على ان أقوم بإذن الله بتحسينه والزيادة عليه.
ثم كان نصيب النبات فالحيوان فأعضاء الجسم واعتبرت البكاء والضحك والسير والأكل والنوم والجماع والإخراج والضرب  تابعا له ثم عرجت الى الإنسان إبتداء بالطفل ومايخصه ثم أحوال الإنسان المختلفة ثم أصوات جماعة الناس فالغناء والموسيقى ثم الحرب والجيوش وكانت هذه الأبواب صدر الكتاب.
ثم كان لابد من وصف صوت ونطق الإنسان فكانت سبع مداخل في الصياح فالصخب فالخفوت فالصوت حسنه وفساده فالنطق حسنه وفساده.
ثم أصوات خصصت لإعداد الطعام صراحة علما بأن مداخل أخرى تساهم في اتساع هذا الباب كالغليان في الماء والنار والنبات ثم جملة من أصوات الأدوات والآلات والأجهزة.
وأخيرا أصوات الغيبيات كأصوات يوم القيامة والجن مما لا يدركه الإنسان وجيء بخبر عنه وسيكون هناك بإذن الله توسعة واسترسال في هذا الباب من النسخة القادمة.

مهند منذر الحاج ياسين
+962796043664
عمان – الأردن
ymoohannad@yahoo.com
 

الحقوق
جميع الحقوق متاحة للجميع بالنسخ والتخزين والطباعة والتوزيع وللوصول لآخر التحديثات أو الملاحظات او الزيادات يرجى الإتصال مع الكاتب

الإهداء
لما جرت السنة بزماننا هذا بإهداء الاعمال على شاكلة هذا العمل رأيت أن أهدي عملي المتواضع لأسرة مؤسسة رواد التنمية (المؤسسة العربية للتنمية المستدامة) من متطوعين وموظفين وداعمين
 

أسماء اﻷصوات في اللغة العربية