ما معنى القافية

Submitted by suraj on سبت, 05/26/2012 - 14:30

كثير من الناس لا يعرف شيئا عن القافية في الشعر والوزن وغيرها من فنون تنظم القصيدة 
وهذه نبذة عن القافية ارجوا ان تحوز على اعجابكم وتقديركم : 

تعريف القافية 
هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة ، ويلزم تكرارها في كل بيت من أبياتها . سميت بالقافية لأنها تقفو أثر كل بيت ، على أساس أن الشاعر يقفوها ، أي يتبعها . ذهب البعض إلى أن القافية هي الحرفان الساكنان اللذان في آخر البيت ، مع ما بينهما من الحروف المتحركة ، ومع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن الأول ولإيضاح الفكرة أرفق هنا بعض ابيات الشعر لبين قافيتها 

وليس بعامر بنيان قومٍ إذا أخلاقهم كانت خرابا 
ولو كانت الأرزاق تقسم بالحجى هلكن إذن من جهلهنّ البهائمُ 
ولستُ بنظّارٍ إلى جانب الغنى إذا كانت العلياء في جانب الفقرِ 

القوافي على التوالي هي ( رابا ، هائمو، فقري). 
وذهب البعض الآخر إلى أن القافية هي الكلمة الأخيرة من البيت كاملة . 

أنواع القافية القافية العروضية نوعان مقيدة ، ومطلقة . 

القافية المقيدة هي التي يكون رويّها ساكنا ، فيتحرر الشاعر بذلك من حركات الإعراب في آخر القافية ، كقول الخليل بن أحمد
وقبلك داوي الطبيبً المريض فعاش المريضُ ومات الطبيبْ
فكن مستعدّاً لدار الفناءِ فإنّ الذي هو أتٍ قريبْ.

القافية المطلقة هي التي يكون رويها متحركا، كقول الشاعر حروف القافية
01حروف القافية ستة الروي ، الوصل ، الخروج، الردف، التأسيس ، الدخيل .

وقد نظم صفي الدين الحلي خروف القوافي فقال
تأسيسها ودخيلها مع ردفها ورويها مع وصلها وخروجها .
أ- الروي هو آخر حرف صحيح في البيت ، وعليه تبنى القصيدة وإليه تنسب فيقال قصيدة ميمية أو تائية أو دالية..الخ . والروي أهم حروف القافية ، ويلتزم الشاعر تكراره في أبيات القصيدة ليكون الرباط بينها، فيساعد على تكوين وحدتها . ومعظم الحروف الأبجدية تصلح أن تكون رويا بلا شروط.
وهناك حروف لا تصلح أن تكون رويا كحرف الألف والواو والياء والهاء والنون
وفي الدروس القادمة سأشرح انشاء الله بشئ من التفصيل سبب عدم صلاحيتها .
1- حرف مد ينشأ من إشباع حركة الروي المطلق ( المتحرك) ولا فرق في حرف المد بين أن يكون للإطلاق أو لغيره ، كألف التثنية وياء المتكلم و(واو) الجماعة . نحو
ب- الوصل حرف الوصل نوعان ، هما
إلى الماء يسعى من يغصُّ بلقمةٍ إلى أين يسعى من يغصُّ بماءِ؟ حروف القافية

01حروف القافية ستة الروي ، الوصل ، الخروج، الردف، التأسيس ، الدخيل . 
وقد نظم صفي الدين الحلي خروف القوافي فقال 
تأسيسها ودخيلها مع ردفها ورويها مع وصلها وخروجها . 
أ- الروي هو آخر حرف صحيح في البيت ، وعليه تبنى القصيدة وإليه تنسب فيقال قصيدة ميمية أو تائية أو دالية..الخ . والروي أهم حروف القافية ، ويلتزم الشاعر تكراره في أبيات القصيدة ليكون الرباط بينها، فيساعد على تكوين وحدتها . ومعظم الحروف الأبجدية تصلح أن تكون رويا بلا شروط. 
وهناك حروف لا تصلح أن تكون رويا كحرف الألف والواو والياء والهاء والنون 
وفي الدروس القادمة سأشرح انشاء الله بشئ من التفصيل سبب عدم صلاحيتها . 

ب- الوصل حرف الوصل نوعان ، هما 
1- حرف مد ينشأ من إشباع حركة الروي المطلق ( المتحرك) ولا فرق في حرف المد بين أن يكون للإطلاق أو لغيره ، كألف التثنية وياء المتكلم و(واو) الجماعة . نحو 
أرى كلّ معشوقين غيري وغيرها قد استعذبا طعم الهوا وتمتعا 

2- هاء متحركة أو ساكنة تلي حرف الروي . 
وإذا امرؤ أهدى إليك صنيعةً من جاهه فكأنها من مالهِ . 
ج- الخروج 
هو الحرف الناتج عن إشباع (هاء الوصل) . والخروج يكون (الفا) بعد الهاء المفتوحة ، نحو 
حجبت تحيتها فقلت لصاحبي ما كان أكثرها لنا وأقلها . 
د- الردف هو حرف العلة الواقع قبل الروي من غير فاصل بينهما ، وقد يكون (الف) أو (واوا) أو (ياء) نحو 
الناس من جهة التمثيل أكفاءُ أبوهُمُ آدم والأم حوّاءُ . 
هـ- التأسيس هو ألفُ بينها وبين الروي حرف صحيح واحد ، على أن يكون في كلمة الروي نفسها ، نحو 
فدتك الجوانحُ من نازلٍ وأهلا بطيفكَ من واصلِ و- الدخيل 

هو الحرف الصحيح المتحرك الفاصل بين الروي وبين ألف التأسيس ، نحو 
لكِ يا منازلُ في القلوبِ منازلُ أقفرْتِ أنت وهنَّ منكِ أواهلُ .

مختارات نقلتها للاستفاده