أول حاضنة للتكنولوجيا الحيوية في المنطقة لتسويق براءات الاختراع العربية للشركات الدولية

Submitted by مشمش on ثلاثاء, 02/14/2012 - 11:47

أطلقت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ممثلة في "أكوفيس بايو" AccuVis Bio، (ذراع ترويج منتجات البحث العلمي للمؤسسة) بالتعاون مع جامعة أبوظبي وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، أول وأكبر حاضنة للتكنولوجيا الحيوية من نوعها في المنطقة العربية، يوجد مقر الحاضنة حرم جامعة أبوظبي بالإمارات. هذه الحاضنة ثمرة بروتوكول تعاون، لمدة عامين بين جامعة أبوظبي والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا - شركة"أكيوفيس بايو" المدعومة من صندوق خليفة-، وتهدف الحاضنة الفريدة من نوعها لتسويق براءات الاختراع العربية، استثماريا، لدى الشركات الإقليمية والدولية التي تعمل في منتجات مناظرة لتلك التي تغطيها براءات الاختراع العربية، ولكنها على تنافسية أعلى من منتجات الشركات الدولية المتداولة في السوق. وسيكون لهذه الحاضنة دورا في دعم الرياديين العرب، والمساهمة في جهود التنمية المستدامة، فضلا عن دورها الرائد في نقل وتوطين التكنولوجيا في الدول العربية.

 

مهام الحاضنة: تسويق منتجات براءات الاختراع العربية لدى الشركات الإقليمية والدولية

من جانبه، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس "أكوفيس بايو" AccuVis Bio، أن هذه الشركة ثمرة من ثمار البحث العلمي للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الذي رعته المؤسسة على مدار 11 عاما من الانجاز والعطاء، في دعم وتمويل مشاريع البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، وهي الشركة الأولى من نوعها عربيا ودوليا، التي تقوم على التكنولوجيا الحيوية. نجحت لتكون الفريدة من نوعها، لاعتمادها على المعرفة الممثلة في البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، وتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد العربي. المكانة المرموقة لجامعة أبوظبي وإدارة البحث العلمي فيها، والعقلية الرشيد لإدارة صندوق خليفة في دعم الرياديين وإدماجهم في عملية التنمية المستدامة ، ساعدتنا على إطلاق هذه الحاضنة، الأولى من نوعها في المنطقة. تعمل الحاضنة الجديدة على تسويق براءات الاختراع العربية واستثمارها لتتحول إلى منتجات طرف الشركات الدولية العاملة في منتجات مناظرة لبراءات الاختراع العربية، بعد تحويلها لمنتجات، و"أكوفيس بايو" متخصصة في مجال الأجهزة الطبية والصحية.

 

أشار الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار إلى أن "أكوفيس بايو" شاركت في معرض الصحة العربي في دبى خلال الفترة من 23 – 26 يناير الماضي، وحازت على اهتمام العديد من الشركات العربية والعالمية، خاصة وأنه من بين حزمة الأجهزة النادرة والوحيدة التي تعمل فيها "أكوفيس بايو": جهاز محمول لتخفيق القلب يمكن المريض من التواصل المباشر من منزله بالدكتور المتابع لحالته، وجهاز آخر فريد من نوعه ذاتي التشغيل أشبه بمنصة ومنظومة متكاملة تستخدم أحدث التقنيات في الإرسال والمتابعة للفحص السكري لتبيان حالة مريض السكري ومدى التدهور في حالته الصحية من خلال مسح كامل للعين والقدم والتحليل، وجهاز ثالث نادر للتصوير الضوئي بالموجات فوق الصوتية وهو جهاز محمول الأول من نوعه في العالم ويمكن تركيبه في سماعة "الفحص" للدكتور المعالج ليصور ويسمع. مضيفا أن منتجات "أكوفيس بايو" من الأجهزة الطبية والصحية متعددة وتغطي مجالات: العلاجات البشرية والحيوانية، سلامة الأغذية المشروبات، مستحضرات التجميل، تشخيص الأمراض وهندسة البروتينات، فضلا عن كونها تساعد في تحسين نوعية الغذاء، وإزالة السموم الداخلية وتعالج تسمم الدم، وسرعة التشخيص الدقيق دون الحاجة لعزل الحمض النووي في أقل من ساعتين.

 

الحاضنة الأولى من نوعها لتحتضن الأفكار المبدعة وتوفر فرص التطوير الذاتي

أكد الدكتور نبيل إبراهيم مدير جامعة أبوظبي أن هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها