التفسير
260
"إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء" 56
4494 - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال: أخبرني سعيد ابن المسيب، عن أبيه قال:
لما حضرت أبا طالب الوفاة، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة، فقال:
(أي عم، قل لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله)
فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: أترغب عن ملة عبد المطلب، فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه، ويعيدانه بتلك المقالة، حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك)
فأنزل الله:
"ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين"
وأنزل الله في أبي طالب، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء"
[1294]
قال ابن عباس:
"أولي القوة"
76 : لا يرفعها العصبة من الرجال
"لتنوء"
76 : لتثقل
"فارغا"
10 : إلا من ذكر موسى
"الفرحين"
76 : المرحين
"قصيه"
11 : اتبعي أثره، وقد يكون: أن يقص الكلام
"نحن نقص عليك"
يوسف: 3
"عن جنب"
11 : عن بعد، عن جنابة واحد، وعن اجتناب أيضا
"يبطش"
19 : ويبطش
"يأتمرون"
20 : يتشاورون العدوان والعداء والتعدي واحد
"آنس"
29 : أبصر الجذوة قطعة غليظة من الخشب ليس فيها لهب، والشهاب فيه لهب
"كأنها جان"
31 : وهي في آية أخرى: كأنها
"حية تسعى"
طه: 20 والحيات أجناس: الجان، والأفاعي، والأساود
"ردأ"
34 : معينا، قال ابن
عباس: لكي
"يصدقني"
وقال غيره:
"سنشد"
35 : سنعينك، كلما عززت شيئا فقد جعلت له عضدا مقبوحين: مهلكين
"وصلنا"
51 : بيناه وأتممناه
"يجبى"
57 : يجلب
"بطرت"
58 : أشرت
"في أمها رسولا"
59 : أم القرى مكة وما حولها
"تكن"
69 : تخفي، أكننت الشيء أخفيته، وكننته أخفيته وأظهرته
"ويكأن الله"
82 : مثل: ألم تر أن الله يبسط الزق لمن يشاء ويقدر: يوسع عليه، ويضيق عليه