الألِفُ المبْدَلَ مِن يا في طرف *** أمِل كذا الواقعُ منه اليا خلف
دون مزيدٍ أو شذوذٍ ولِما *** تليه ها التأنيث ما الها عَدِما
وهكذا بَدَلُ عين الفعل إن *** يؤل الى فلت كماضي خف ودِن
كذاك تالي الياء والفصل اغتفر *** بجرف ٍ أو مع هاكجيبها أدِر
كذاك ما يليه كسرّ أو يلي *** تالي كسرٍ أو سكون ٍ قد ولي
كسراً وفصلُ الها كلا فصل ٍ يُعدّ *** فدرهماك من يمله لم يصدّ
وحرف الاستعلا يكُفُّ مُظهرا *** من كسر ٍ او يا وكذا تُكَفُّ زا
إن كان ما يكفُّ بعد متصل *** أو بعد حرف ٍ أو بحرفين فصِل
كذا إذا قدِّم ما لم ينكسر *** أو يسكُن إثرَ الكسر كالمطواع مِر
وكُفَّ مُستعل ٍ ورا ينكفُّ *** بكسر را كغارماً لا أجفو
ولا تُمِلْ لسببٍ ما لم يتصل *** والكفُّ قد يوجبه ما ينفصل
وقد أمالوا لتناسبٍ بلا *** داع ٍ سواها كعمادا وتلا
ولا تُمِل ما لم ينل تمكّنا *** دون سماع ٍ غيرها وغيرنا
والفتح قبل كسر راءٍ في طرف *** امِلْ كللأيسر مل تكف الكُلف
كذا الذي تليه ها التأنيث في *** وقف إذا ما كان غير ألِف
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل