يا بكتيريا واصلي

12-04-2018

لعدة سنوات، قرأنا العديد من المنشورات عن كل شيء في الطائرة، من الهواء غير الجيد في المقصورة، والوجبات السيئة. لكن ماذا عن الماء؟

في حين تصر شركات الطيران أن مياه الشرب التي تقدمها هي آمنة للشرب، إلا أن بعض الدراسات التي أقيمت من اليابان إلى هولندا، قد كشفت عن وجود بكتيريا في خزانات المياه، بما في ذلك بكتيريا «إي كولاي، الأشيريشيا القولونية» والجراثيم التي تسبب مرض «داء الفيالقة» وهذه البكتيريا موجودة في مصادر المياه، وهي تتكاثر بشكل متسارع في شبكات مياه ساكنة بدرجات حرارة تتراوح بين 25 – 45 درجة مئوية.

لكي يحسم الأمر في سلامة المياه من عدمها، قام باحثون أمريكيون بأخذ عينات من المياه من 14 رحلة جوية مختلفة من كل مكان في العالم، من اتلانتا إلى سيدني، قاموا بجمع المياه من الصنابير والمراحيض «كرمتم».

كانت النتائج صادمة، حيث احتوت على قائمة طويلة من الحياة الميكروبية التي لا تريد أن تشربها، من السالمونيلا، وبكتيريا المكورات العنقودية إلى بيض الحشرات الصغير. الأسوأ من ذلك هو أن التلوث كان في جميع العينات، العشرات من مستويات البكتيريا واحيانًا بالمئات. يقول «دونالد هندريكسون» مدير مختبرات هووسير للميكروبيولوجيا في مدينة مونسي، إنديانا الأمريكية التي اختبرت العينات «هذه المياه غير صالحة للشرب بأي شكل من الأشكال».

على سبيل المثال احتوت رحلة من شيكاغو إلى لوس أنجلوس على «pseudomonas»، وهي بكتيريا ذات مقاومة عالية للمضادات الحيوية وهي مرتبطة بمجموعة من الأمراض. الخبر الجيد، أن جميع هذه المياه لا تقدم للشرب للركاب، فالركاب تقدم لهم مياه من قوارير معبأة، لكن الكثير من الناس يعتمدون على صنابير الطائرة لغسل أيديهم وتنظيف أسنانهم.

في حين أن شركات الطيران تقول إنها نادرًا ما تستخدم خزانات المياه، إلا أن مضيفات الطيران يقلن إنه ليس شيئًا غريبًا فنحن نلجأ إلى الخزانات عندما تنفد المياه المعبأة.«سارة ديلا كروز»المتحدثة باسم اتحاد العاملين بشركة الخطوط الجوية المتحدة. وضعت الحكومة الأمريكية حدًا أقصى لتعداد البكتيريا في مياه الصنبور وهو 500 مستعمرة في الملي لتر الواحد، لكن اختبار المياه الذي أجري وجد أكثر من 4 ملايين مستعمرة في الملي لتر الواحد من عينة واحدة فقط، وهذا العدد الموجود في اللحم النيء. الدكتور«هندريكسون»

تم البدء في تحقيق رسمي بعد اكتشاف أن ١٠٪ من طائرات شركة «كاثي باسيفيك» تحتوي على مياه ملوثة، ووفقا للخطوط الجوية، فإن 9 طائرات من أصل 14 متأثرة قامت مسبقًا بتنظيف وتطهير خزانات المياه.

ولك أن تتخيل أن «الكاثي باسيفيك» اعتبرت عام 2015 بأنها رابع أنظف شركة طيران في العالم، خلف شركة إيفا إير، وشركة الخطوط الجوية السنغافورية، والخطوط الأفغانية، في أحدث جوائز سكاي تراكس لخطوط الطيران العالمية، بناء على دراسة شملت 18 مليون مسافر.