عبدعلي الغسرة - تمرين أمن الخليج العربي

31-10-2016


يأتي تمرين “أمن الخليج العربي 1” استكمالاً للمناورات الخليجية العربية التي تجري بين القوات العسكرية والأمنية لأقطار الخليج العربي من بحرية وأرضية وجوية. والتمرين نُظم لتحقيق عدد من الأهداف، وفي مقدمتها محاربة الإرهاب والتعامل مع التهديدات الإرهابية وزيادة كفاءة الأجهزة الأمنية في التصدي لها، ورفع مستوى الأداء الاحترافي للقوات الأمنية وتوحيد المفاهيم التكتيكية للقيادة والسيطرة وتعزيز إجراءاتها، وحماية أقطار الخليج العربي ومياهها الإقليمية، وتأمين سلامة أقطارنا ضد الأخطار الخارجية والداخلية، وتأمين الاستقرار والأمن لأقطارنا ولشعبنا العربي.
وهذا التمرين والمناورات الخليجية العربية السابقة تجسد التعاون الأمني بين أقطار مجلس التعاون من أجل رفع الكفاءة والحس الأمني والقتالي لدى القوات المسلحة الخليجية العربية في ضوء ما تمتلكه هذه الأقطار من كوادر وطنية ومعدات متطورة وتقنيات قتالية حديثة، ومن أجل المحافظة على أمن أوطاننا واستقرارها، خصوصا في ظل تراجع نفوذ واشنطن في المنطقة وتزايد النفوذ الإيراني، وتدخل النظام الإيراني الدائم والمستمر في شؤون الأقطار العربية ودعمه المليشيات الإرهابية في سوريا والعراق واليمن وفي أقطار الخليج العربي.
إن الأمن الوطني هو الخيار الاستراتيجي اللازم للحفاظ على أقطارنا وهويتنا العربية، وهو الأداة الملائمة القادرة على مواجهة التحديات الأمنية التي تجابه أقطارنا الخليجية العربية. وحظيت مملكة البحرين بتكليف تنظيم أول تمرين أمني خليجي عربي مشترك لما تتمتع به من الجاهزية العالية والخبرة الميدانية.