- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل
نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوتها
سورة البلد آية 12
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ
التفسير الميسر
وأيُّ شيء أعلمك: ما مشقة الآخرة، وما يعين على تجاوزها؟تفسير الجلالين
12 - (وما أدراك) أعلمك (ما العقبة) التي يقتحمها تعظيما لشأنها والجملة اعتراض بين سبب اجتيازها بقوله
تفسير القرطبي
فيه حذف، أي وما أدراك ما اقتحام العقبة.
وهذا تعظيم لالتزام أمر الدين؛ والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، ليعلمه اقتحام العقبة.
قال القشيري : وحمل العقبة على عقبه جهنم بعيد؛ إذ أحد في الدنيا لم يقتحم عقبة جهنم؛ إلا أن يحمل على أن المراد فهلا صير نفسه بحيث يمكنه اقتحام عقبة جهنم غدا.
واختار البخاري قول مجاهد : إنه لم يقتحم العقبة في الدنيا.
قال ابن العربي : وإنما اختار ذلك لأجل أنه قال بعد ذلك في الآية الثانية {وما أدراك ما العقبة}؟ ثم قال في الآية الثالثة {فك رقبة}، وفي الآية الرابعة {أو إطعام في يوم ذي مسغبة}، ثم قال في الآية الخامسة {يتيما ذا مقربة}، ثم قال في الآية السادسة {أو مسكينا ذا متربة} ؛ فهذه الأعمال إنما تكون في الدنيا.
المعنى : فلم يأت في الدنيا بما يسهل عليه سلوك العقبة في الآخرة.
وقال سفيان ابن عيينة : كل شيء قال فيه {وما أدراك}؟ فإنه أخبر به، وكل شيء قال فيه {وما يدريك}؟ فإنه لم يخبر به.