بحث و تفسير و ترجمة القرآن الكريم

عرض 1 - 5 من 88
ملاحظة: يمكنكم البحث في كل السور من صفحة البحث الرئيسية، أما البحث من صفحة إحدى السورفسيكون مقصورا على تلك السورة


سورة القصص آية 1
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ طسم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ طسم

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين
سورة القصص 1 - (طسم) الله أعلم بمراده بذلك

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {طسم} تقدم الكلام فيه.
{تلك آيات الكتاب المبين} {تلك} في موضع رفع بمعنى هذه تلك و{آيات} بدل منها.
ويجوز أن يكون في موضع نصب بـ {نتلو} و{آيات}بدل منها أيضا؛ وتنصبها كما تقول : زيدا ضربت و{المبين} أي المبين بركته وخيره، والمبين الحق من الباطل، والحلال من الحرام، وقصص الأنبياء، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؛ يقال : بان الشيء وأبان اتضح.
{نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون} ذكر قصة موسى عليه السلام وفرعون وقارون، واحتج على مشركي قريش، وبين أن قرابة قارون من موسى لم تنفعه مع كفره، وكذلك قرابة قريش لمحمد، وبين أن فرعون علا في الأرض وتجبر، فكان ذلك من كفره، فليجتنب العلو في الأرض، وكذلك التعزز بكثرة المال، وهما من سيرة فرعون وقارون {نتلو عليك} أي يقرأ عليك جبريل بأمرنا {من نبأ موسى وفرعون} أي من خبرهما و{من} للتبعيض و{من نبأ}مفعول {نتلو} أي نتلو عليك بعض خبرهما؛ كقوله {تنبت بالدهن} النور 20 ومعنى{بالحق} أي بالصدق الذي لا ريب فيه ولا كذب {لقوم يؤمنون} أي يصدقون بالقرآن ويعلمون أنه من عند الله؛ فأما من لم يؤمن فلا يعتقد أنه حق قوله تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي استكبر وتجبر؛ قاله ابن عباس والسدي وقال قتادة : علا في نقسه عن عبادة ربه بكفره وادعى الربوبية وقيل : بملكه وسلطانه فصار عاليا على من تحت يده {في الأرض} أي أرض مصر {وجعل أهلها شيعا} أي فرقا وأصنافا في الخدمة قال الأعشى : وبلدة يرهب الجواب دجلتها ** حتى تراه عليها يبتغى الشيعا {يستضعف طائفة منهم} أي من بني إسرائيل {يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم} تقدم القول في هذا في "البقرة" عند قوله {يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم} البقرة 49 الآية؛ وذلك لأن الكهنة قالوا له : إن مولودا يولد في بني إسرائيل يذهب ملكك على يديه، أو قال المنجمون له ذلك، أو رأى رؤيا فعبرت كذلك قال الزجاج : العجب من حمقه لم يدر أن الكاهن إن صدق فالقتل لا ينفع، وإن كذب فلا معنى للقتل وقيل : جعلهم شيعا فاستسخر كل قوم من بني إسرائيل في شغل مفرد {إنه كان من المفسدين} أي في الأرض بالعمل والمعاصي والتجبر.
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} أي نتفضل عليهم وننعم وهذه حكاية مضت {ونجعلهم أئمة} قال ابن عباس : قادة في الخير مجاهد : دعاة إلى الخير.
قتادة : ولاة وملوكا؛ دليله قوله {وجعلكم ملوكا} المائدة 20 قلت: وهذا أعم فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به.
{ونجعلهم الوارثين} لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله {وتمت كلمة ربك الحسني على بني إسرائيل بما صبروا} الأعراف 137 قوله تعالى: {ونمكن لهم في الأرض} أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر {ونري فرعون وهامان وجنودهما} أي ونريد أن نري فرعون وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف {ويرى} بالياء على أنه فعل ثلاثي من رأى {فرعون وهامان وجنودهما} رفعا لأنه الفاعل الباقون {نري} بضم النون وكسر الراء على أنه فعل وباعي من أري يري، وهي علي نسق الكلام؛ لأن قبله {ونريد} وبعده {ونمكن} {فرعون وهامان وجنودهما} نصبا بوقوع الفعل وأجاز الفراء {ويُرِيَ فرعون} بضم الياء وكسر الراء وفتح الياء ويري الله فرعون {منهم ما كانوا يحذرون} وذلك أنهم أخبروا أن هلاكهم على يدي رجل من بني إسرائيل فكانوا على وجل {منهم} فأراهم الله {ما كانوا يحذرون} قال قتاد : كان حازيا لفرعون ـ والحازي المنجم ـ قال إنه سيولد في هذه السنة مولود يذهب بملكك؛ فأمر فرعون بقتل الولدان في تلك السنة وقد تقدم

تفسير ابن كثير
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة.
وقوله: {تلك} أي هذه {آيات الكتاب المبين} أي الواضح الجلي الكاشف عن حقائق الأمور وعلم ما قد كان وما هو كائن، وقوله: {نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق} أي نذكر لك الأمر على ما كان عليه كأنك تشاهد وكأنك حاضر، ثم قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي تكبر وتجبر وطغى، {وجعل أهلها شيعا} أي أصنافاً قد صرف كل صنف فيما يريد من أمور دولته، وقوله تعالى: {يستضعف طائفة منهم} يعني بني إسرائيل، وكانوا في ذلك الوقت خيار أهل زمانهم، هذا وقد سلط عليهم هذا الملك الجبار العنيد يستعملهم في أخس الأعمال، ويقتل مع هذا أبناءهم، ويستحيي نساءهم، إهانة لهم واحتقاراً وخوفاً من أن يوجد منهم غلام يكون سبب هلاكه وذهاب دولته على يديه، فاحترز فرعون من ذلك، وأمر بقتل ذكور بني إسرائيل، ولن ينفع حذر من قدر لأن أجل اللّه إذا جاء لا يؤخر ولكل أجل كتاب، ولهذا قال تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } - إلى قوله - { يحذرون } وقد فعل تعالى ذلك بهم، كما قال تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } - إلى قوله - { يعرشون}، وقال تعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى، فما نفعه ذلك مع قدرة الإله العظيم الذي لا يخالف أمره ولا يغلب، بل نفذ حكمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه، بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفاً من الولدان، إنما منشؤه ومرباه على فراشك، وفي دارك، وغذاؤه من طعامك، وأنت تربيه وتدللـه وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه، لتعلم أن رب السماوات العلا هو القاهر الغالب العظيم، القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.

الترجمة الانجليزية:

TA SIN MIM.


سورة القصص آية 2
تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ

تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين
2 - (تلك) هذه الآيات (آيات الكتاب) الإضافة بمعنى من (المبين) المظهر الحق من الباطل

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {طسم} تقدم الكلام فيه.
{تلك آيات الكتاب المبين} {تلك} في موضع رفع بمعنى هذه تلك و{آيات} بدل منها.
ويجوز أن يكون في موضع نصب بـ {نتلو} و{آيات}بدل منها أيضا؛ وتنصبها كما تقول : زيدا ضربت و{المبين} أي المبين بركته وخيره، والمبين الحق من الباطل، والحلال من الحرام، وقصص الأنبياء، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؛ يقال : بان الشيء وأبان اتضح.
{نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون} ذكر قصة موسى عليه السلام وفرعون وقارون، واحتج على مشركي قريش، وبين أن قرابة قارون من موسى لم تنفعه مع كفره، وكذلك قرابة قريش لمحمد، وبين أن فرعون علا في الأرض وتجبر، فكان ذلك من كفره، فليجتنب العلو في الأرض، وكذلك التعزز بكثرة المال، وهما من سيرة فرعون وقارون {نتلو عليك} أي يقرأ عليك جبريل بأمرنا {من نبأ موسى وفرعون} أي من خبرهما و{من} للتبعيض و{من نبأ}مفعول {نتلو} أي نتلو عليك بعض خبرهما؛ كقوله {تنبت بالدهن} النور 20 ومعنى{بالحق} أي بالصدق الذي لا ريب فيه ولا كذب {لقوم يؤمنون} أي يصدقون بالقرآن ويعلمون أنه من عند الله؛ فأما من لم يؤمن فلا يعتقد أنه حق قوله تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي استكبر وتجبر؛ قاله ابن عباس والسدي وقال قتادة : علا في نقسه عن عبادة ربه بكفره وادعى الربوبية وقيل : بملكه وسلطانه فصار عاليا على من تحت يده {في الأرض} أي أرض مصر {وجعل أهلها شيعا} أي فرقا وأصنافا في الخدمة قال الأعشى : وبلدة يرهب الجواب دجلتها ** حتى تراه عليها يبتغى الشيعا {يستضعف طائفة منهم} أي من بني إسرائيل {يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم} تقدم القول في هذا في "البقرة" عند قوله {يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم} البقرة 49 الآية؛ وذلك لأن الكهنة قالوا له : إن مولودا يولد في بني إسرائيل يذهب ملكك على يديه، أو قال المنجمون له ذلك، أو رأى رؤيا فعبرت كذلك قال الزجاج : العجب من حمقه لم يدر أن الكاهن إن صدق فالقتل لا ينفع، وإن كذب فلا معنى للقتل وقيل : جعلهم شيعا فاستسخر كل قوم من بني إسرائيل في شغل مفرد {إنه كان من المفسدين} أي في الأرض بالعمل والمعاصي والتجبر.
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} أي نتفضل عليهم وننعم وهذه حكاية مضت {ونجعلهم أئمة} قال ابن عباس : قادة في الخير مجاهد : دعاة إلى الخير.
قتادة : ولاة وملوكا؛ دليله قوله {وجعلكم ملوكا} المائدة 20 قلت: وهذا أعم فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به.
{ونجعلهم الوارثين} لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله {وتمت كلمة ربك الحسني على بني إسرائيل بما صبروا} الأعراف 137 قوله تعالى: {ونمكن لهم في الأرض} أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر {ونري فرعون وهامان وجنودهما} أي ونريد أن نري فرعون وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف {ويرى} بالياء على أنه فعل ثلاثي من رأى {فرعون وهامان وجنودهما} رفعا لأنه الفاعل الباقون {نري} بضم النون وكسر الراء على أنه فعل وباعي من أري يري، وهي علي نسق الكلام؛ لأن قبله {ونريد} وبعده {ونمكن} {فرعون وهامان وجنودهما} نصبا بوقوع الفعل وأجاز الفراء {ويُرِيَ فرعون} بضم الياء وكسر الراء وفتح الياء ويري الله فرعون {منهم ما كانوا يحذرون} وذلك أنهم أخبروا أن هلاكهم على يدي رجل من بني إسرائيل فكانوا على وجل {منهم} فأراهم الله {ما كانوا يحذرون} قال قتاد : كان حازيا لفرعون ـ والحازي المنجم ـ قال إنه سيولد في هذه السنة مولود يذهب بملكك؛ فأمر فرعون بقتل الولدان في تلك السنة وقد تقدم

تفسير ابن كثير
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة.
وقوله: {تلك} أي هذه {آيات الكتاب المبين} أي الواضح الجلي الكاشف عن حقائق الأمور وعلم ما قد كان وما هو كائن، وقوله: {نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق} أي نذكر لك الأمر على ما كان عليه كأنك تشاهد وكأنك حاضر، ثم قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي تكبر وتجبر وطغى، {وجعل أهلها شيعا} أي أصنافاً قد صرف كل صنف فيما يريد من أمور دولته، وقوله تعالى: {يستضعف طائفة منهم} يعني بني إسرائيل، وكانوا في ذلك الوقت خيار أهل زمانهم، هذا وقد سلط عليهم هذا الملك الجبار العنيد يستعملهم في أخس الأعمال، ويقتل مع هذا أبناءهم، ويستحيي نساءهم، إهانة لهم واحتقاراً وخوفاً من أن يوجد منهم غلام يكون سبب هلاكه وذهاب دولته على يديه، فاحترز فرعون من ذلك، وأمر بقتل ذكور بني إسرائيل، ولن ينفع حذر من قدر لأن أجل اللّه إذا جاء لا يؤخر ولكل أجل كتاب، ولهذا قال تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } - إلى قوله - { يحذرون } وقد فعل تعالى ذلك بهم، كما قال تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } - إلى قوله - { يعرشون}، وقال تعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى، فما نفعه ذلك مع قدرة الإله العظيم الذي لا يخالف أمره ولا يغلب، بل نفذ حكمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه، بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفاً من الولدان، إنما منشؤه ومرباه على فراشك، وفي دارك، وغذاؤه من طعامك، وأنت تربيه وتدللـه وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه، لتعلم أن رب السماوات العلا هو القاهر الغالب العظيم، القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.

الترجمة الانجليزية:

These are the verses of the illuminating Book.


سورة القصص آية 3
نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين
3 - (نتلوا) نقص (عليك من نبأ) خبر (موسى وفرعون بالحق) الصدق (لقوم يؤمنون) لأجلهم لأنهم المنتفعون به

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {طسم} تقدم الكلام فيه.
{تلك آيات الكتاب المبين} {تلك} في موضع رفع بمعنى هذه تلك و{آيات} بدل منها.
ويجوز أن يكون في موضع نصب بـ {نتلو} و{آيات}بدل منها أيضا؛ وتنصبها كما تقول : زيدا ضربت و{المبين} أي المبين بركته وخيره، والمبين الحق من الباطل، والحلال من الحرام، وقصص الأنبياء، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؛ يقال : بان الشيء وأبان اتضح.
{نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون} ذكر قصة موسى عليه السلام وفرعون وقارون، واحتج على مشركي قريش، وبين أن قرابة قارون من موسى لم تنفعه مع كفره، وكذلك قرابة قريش لمحمد، وبين أن فرعون علا في الأرض وتجبر، فكان ذلك من كفره، فليجتنب العلو في الأرض، وكذلك التعزز بكثرة المال، وهما من سيرة فرعون وقارون {نتلو عليك} أي يقرأ عليك جبريل بأمرنا {من نبأ موسى وفرعون} أي من خبرهما و{من} للتبعيض و{من نبأ}مفعول {نتلو} أي نتلو عليك بعض خبرهما؛ كقوله {تنبت بالدهن} النور 20 ومعنى{بالحق} أي بالصدق الذي لا ريب فيه ولا كذب {لقوم يؤمنون} أي يصدقون بالقرآن ويعلمون أنه من عند الله؛ فأما من لم يؤمن فلا يعتقد أنه حق قوله تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي استكبر وتجبر؛ قاله ابن عباس والسدي وقال قتادة : علا في نقسه عن عبادة ربه بكفره وادعى الربوبية وقيل : بملكه وسلطانه فصار عاليا على من تحت يده {في الأرض} أي أرض مصر {وجعل أهلها شيعا} أي فرقا وأصنافا في الخدمة قال الأعشى : وبلدة يرهب الجواب دجلتها ** حتى تراه عليها يبتغى الشيعا {يستضعف طائفة منهم} أي من بني إسرائيل {يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم} تقدم القول في هذا في "البقرة" عند قوله {يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم} البقرة 49 الآية؛ وذلك لأن الكهنة قالوا له : إن مولودا يولد في بني إسرائيل يذهب ملكك على يديه، أو قال المنجمون له ذلك، أو رأى رؤيا فعبرت كذلك قال الزجاج : العجب من حمقه لم يدر أن الكاهن إن صدق فالقتل لا ينفع، وإن كذب فلا معنى للقتل وقيل : جعلهم شيعا فاستسخر كل قوم من بني إسرائيل في شغل مفرد {إنه كان من المفسدين} أي في الأرض بالعمل والمعاصي والتجبر.
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} أي نتفضل عليهم وننعم وهذه حكاية مضت {ونجعلهم أئمة} قال ابن عباس : قادة في الخير مجاهد : دعاة إلى الخير.
قتادة : ولاة وملوكا؛ دليله قوله {وجعلكم ملوكا} المائدة 20 قلت: وهذا أعم فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به.
{ونجعلهم الوارثين} لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله {وتمت كلمة ربك الحسني على بني إسرائيل بما صبروا} الأعراف 137 قوله تعالى: {ونمكن لهم في الأرض} أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر {ونري فرعون وهامان وجنودهما} أي ونريد أن نري فرعون وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف {ويرى} بالياء على أنه فعل ثلاثي من رأى {فرعون وهامان وجنودهما} رفعا لأنه الفاعل الباقون {نري} بضم النون وكسر الراء على أنه فعل وباعي من أري يري، وهي علي نسق الكلام؛ لأن قبله {ونريد} وبعده {ونمكن} {فرعون وهامان وجنودهما} نصبا بوقوع الفعل وأجاز الفراء {ويُرِيَ فرعون} بضم الياء وكسر الراء وفتح الياء ويري الله فرعون {منهم ما كانوا يحذرون} وذلك أنهم أخبروا أن هلاكهم على يدي رجل من بني إسرائيل فكانوا على وجل {منهم} فأراهم الله {ما كانوا يحذرون} قال قتاد : كان حازيا لفرعون ـ والحازي المنجم ـ قال إنه سيولد في هذه السنة مولود يذهب بملكك؛ فأمر فرعون بقتل الولدان في تلك السنة وقد تقدم

تفسير ابن كثير
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة.
وقوله: {تلك} أي هذه {آيات الكتاب المبين} أي الواضح الجلي الكاشف عن حقائق الأمور وعلم ما قد كان وما هو كائن، وقوله: {نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق} أي نذكر لك الأمر على ما كان عليه كأنك تشاهد وكأنك حاضر، ثم قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي تكبر وتجبر وطغى، {وجعل أهلها شيعا} أي أصنافاً قد صرف كل صنف فيما يريد من أمور دولته، وقوله تعالى: {يستضعف طائفة منهم} يعني بني إسرائيل، وكانوا في ذلك الوقت خيار أهل زمانهم، هذا وقد سلط عليهم هذا الملك الجبار العنيد يستعملهم في أخس الأعمال، ويقتل مع هذا أبناءهم، ويستحيي نساءهم، إهانة لهم واحتقاراً وخوفاً من أن يوجد منهم غلام يكون سبب هلاكه وذهاب دولته على يديه، فاحترز فرعون من ذلك، وأمر بقتل ذكور بني إسرائيل، ولن ينفع حذر من قدر لأن أجل اللّه إذا جاء لا يؤخر ولكل أجل كتاب، ولهذا قال تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } - إلى قوله - { يحذرون } وقد فعل تعالى ذلك بهم، كما قال تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } - إلى قوله - { يعرشون}، وقال تعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى، فما نفعه ذلك مع قدرة الإله العظيم الذي لا يخالف أمره ولا يغلب، بل نفذ حكمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه، بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفاً من الولدان، إنما منشؤه ومرباه على فراشك، وفي دارك، وغذاؤه من طعامك، وأنت تربيه وتدللـه وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه، لتعلم أن رب السماوات العلا هو القاهر الغالب العظيم، القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.

الترجمة الانجليزية:

We narrate to you from the history of Moses and Pharaoh in all verity, for those who believe.


سورة القصص آية 4
إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ

إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين
4 - (إن فرعون علا) تعظم (في الأرض) أرض مصر (وجعل أهلها شيعا) فرقا في خدمته (يستضعف طائفة منهم) هم بنو إسرائيل (يذبح أبناءهم) المولودين (ويستحيي نساءهم) يستبقيهن أحياء لقول بعض الكهنة له إن مولودا يولد في بني إسرائيل يكون سبب زوال ملكه (إنه كان من المفسدين) بالقتل وغيره

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {طسم} تقدم الكلام فيه.
{تلك آيات الكتاب المبين} {تلك} في موضع رفع بمعنى هذه تلك و{آيات} بدل منها.
ويجوز أن يكون في موضع نصب بـ {نتلو} و{آيات}بدل منها أيضا؛ وتنصبها كما تقول : زيدا ضربت و{المبين} أي المبين بركته وخيره، والمبين الحق من الباطل، والحلال من الحرام، وقصص الأنبياء، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؛ يقال : بان الشيء وأبان اتضح.
{نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون} ذكر قصة موسى عليه السلام وفرعون وقارون، واحتج على مشركي قريش، وبين أن قرابة قارون من موسى لم تنفعه مع كفره، وكذلك قرابة قريش لمحمد، وبين أن فرعون علا في الأرض وتجبر، فكان ذلك من كفره، فليجتنب العلو في الأرض، وكذلك التعزز بكثرة المال، وهما من سيرة فرعون وقارون {نتلو عليك} أي يقرأ عليك جبريل بأمرنا {من نبأ موسى وفرعون} أي من خبرهما و{من} للتبعيض و{من نبأ}مفعول {نتلو} أي نتلو عليك بعض خبرهما؛ كقوله {تنبت بالدهن} النور 20 ومعنى{بالحق} أي بالصدق الذي لا ريب فيه ولا كذب {لقوم يؤمنون} أي يصدقون بالقرآن ويعلمون أنه من عند الله؛ فأما من لم يؤمن فلا يعتقد أنه حق قوله تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي استكبر وتجبر؛ قاله ابن عباس والسدي وقال قتادة : علا في نقسه عن عبادة ربه بكفره وادعى الربوبية وقيل : بملكه وسلطانه فصار عاليا على من تحت يده {في الأرض} أي أرض مصر {وجعل أهلها شيعا} أي فرقا وأصنافا في الخدمة قال الأعشى : وبلدة يرهب الجواب دجلتها ** حتى تراه عليها يبتغى الشيعا {يستضعف طائفة منهم} أي من بني إسرائيل {يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم} تقدم القول في هذا في "البقرة" عند قوله {يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم} البقرة 49 الآية؛ وذلك لأن الكهنة قالوا له : إن مولودا يولد في بني إسرائيل يذهب ملكك على يديه، أو قال المنجمون له ذلك، أو رأى رؤيا فعبرت كذلك قال الزجاج : العجب من حمقه لم يدر أن الكاهن إن صدق فالقتل لا ينفع، وإن كذب فلا معنى للقتل وقيل : جعلهم شيعا فاستسخر كل قوم من بني إسرائيل في شغل مفرد {إنه كان من المفسدين} أي في الأرض بالعمل والمعاصي والتجبر.
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} أي نتفضل عليهم وننعم وهذه حكاية مضت {ونجعلهم أئمة} قال ابن عباس : قادة في الخير مجاهد : دعاة إلى الخير.
قتادة : ولاة وملوكا؛ دليله قوله {وجعلكم ملوكا} المائدة 20 قلت: وهذا أعم فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به.
{ونجعلهم الوارثين} لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله {وتمت كلمة ربك الحسني على بني إسرائيل بما صبروا} الأعراف 137 قوله تعالى: {ونمكن لهم في الأرض} أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر {ونري فرعون وهامان وجنودهما} أي ونريد أن نري فرعون وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف {ويرى} بالياء على أنه فعل ثلاثي من رأى {فرعون وهامان وجنودهما} رفعا لأنه الفاعل الباقون {نري} بضم النون وكسر الراء على أنه فعل وباعي من أري يري، وهي علي نسق الكلام؛ لأن قبله {ونريد} وبعده {ونمكن} {فرعون وهامان وجنودهما} نصبا بوقوع الفعل وأجاز الفراء {ويُرِيَ فرعون} بضم الياء وكسر الراء وفتح الياء ويري الله فرعون {منهم ما كانوا يحذرون} وذلك أنهم أخبروا أن هلاكهم على يدي رجل من بني إسرائيل فكانوا على وجل {منهم} فأراهم الله {ما كانوا يحذرون} قال قتاد : كان حازيا لفرعون ـ والحازي المنجم ـ قال إنه سيولد في هذه السنة مولود يذهب بملكك؛ فأمر فرعون بقتل الولدان في تلك السنة وقد تقدم

تفسير ابن كثير
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة.
وقوله: {تلك} أي هذه {آيات الكتاب المبين} أي الواضح الجلي الكاشف عن حقائق الأمور وعلم ما قد كان وما هو كائن، وقوله: {نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق} أي نذكر لك الأمر على ما كان عليه كأنك تشاهد وكأنك حاضر، ثم قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي تكبر وتجبر وطغى، {وجعل أهلها شيعا} أي أصنافاً قد صرف كل صنف فيما يريد من أمور دولته، وقوله تعالى: {يستضعف طائفة منهم} يعني بني إسرائيل، وكانوا في ذلك الوقت خيار أهل زمانهم، هذا وقد سلط عليهم هذا الملك الجبار العنيد يستعملهم في أخس الأعمال، ويقتل مع هذا أبناءهم، ويستحيي نساءهم، إهانة لهم واحتقاراً وخوفاً من أن يوجد منهم غلام يكون سبب هلاكه وذهاب دولته على يديه، فاحترز فرعون من ذلك، وأمر بقتل ذكور بني إسرائيل، ولن ينفع حذر من قدر لأن أجل اللّه إذا جاء لا يؤخر ولكل أجل كتاب، ولهذا قال تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } - إلى قوله - { يحذرون } وقد فعل تعالى ذلك بهم، كما قال تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } - إلى قوله - { يعرشون}، وقال تعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى، فما نفعه ذلك مع قدرة الإله العظيم الذي لا يخالف أمره ولا يغلب، بل نفذ حكمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه، بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفاً من الولدان، إنما منشؤه ومرباه على فراشك، وفي دارك، وغذاؤه من طعامك، وأنت تربيه وتدللـه وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه، لتعلم أن رب السماوات العلا هو القاهر الغالب العظيم، القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.

الترجمة الانجليزية:

The Pharaoh had become high and mighty in the land, and divided the people into different classes, and impoverished one class, slaying its males and sparing its women, for he was indeed a tyrant.


سورة القصص آية 5
وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ

وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ

 إستمع  إستمع

تفسير الجلالين
5 - (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة) بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ياء يقتدى بهم في الخير (ونجعلهم الوارثين) ملك فرعون

تفسير القرطبي
قوله تعالى: {طسم} تقدم الكلام فيه.
{تلك آيات الكتاب المبين} {تلك} في موضع رفع بمعنى هذه تلك و{آيات} بدل منها.
ويجوز أن يكون في موضع نصب بـ {نتلو} و{آيات}بدل منها أيضا؛ وتنصبها كما تقول : زيدا ضربت و{المبين} أي المبين بركته وخيره، والمبين الحق من الباطل، والحلال من الحرام، وقصص الأنبياء، ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؛ يقال : بان الشيء وأبان اتضح.
{نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون} ذكر قصة موسى عليه السلام وفرعون وقارون، واحتج على مشركي قريش، وبين أن قرابة قارون من موسى لم تنفعه مع كفره، وكذلك قرابة قريش لمحمد، وبين أن فرعون علا في الأرض وتجبر، فكان ذلك من كفره، فليجتنب العلو في الأرض، وكذلك التعزز بكثرة المال، وهما من سيرة فرعون وقارون {نتلو عليك} أي يقرأ عليك جبريل بأمرنا {من نبأ موسى وفرعون} أي من خبرهما و{من} للتبعيض و{من نبأ}مفعول {نتلو} أي نتلو عليك بعض خبرهما؛ كقوله {تنبت بالدهن} النور 20 ومعنى{بالحق} أي بالصدق الذي لا ريب فيه ولا كذب {لقوم يؤمنون} أي يصدقون بالقرآن ويعلمون أنه من عند الله؛ فأما من لم يؤمن فلا يعتقد أنه حق قوله تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي استكبر وتجبر؛ قاله ابن عباس والسدي وقال قتادة : علا في نقسه عن عبادة ربه بكفره وادعى الربوبية وقيل : بملكه وسلطانه فصار عاليا على من تحت يده {في الأرض} أي أرض مصر {وجعل أهلها شيعا} أي فرقا وأصنافا في الخدمة قال الأعشى : وبلدة يرهب الجواب دجلتها ** حتى تراه عليها يبتغى الشيعا {يستضعف طائفة منهم} أي من بني إسرائيل {يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم} تقدم القول في هذا في "البقرة" عند قوله {يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم} البقرة 49 الآية؛ وذلك لأن الكهنة قالوا له : إن مولودا يولد في بني إسرائيل يذهب ملكك على يديه، أو قال المنجمون له ذلك، أو رأى رؤيا فعبرت كذلك قال الزجاج : العجب من حمقه لم يدر أن الكاهن إن صدق فالقتل لا ينفع، وإن كذب فلا معنى للقتل وقيل : جعلهم شيعا فاستسخر كل قوم من بني إسرائيل في شغل مفرد {إنه كان من المفسدين} أي في الأرض بالعمل والمعاصي والتجبر.
قوله تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض} أي نتفضل عليهم وننعم وهذه حكاية مضت {ونجعلهم أئمة} قال ابن عباس : قادة في الخير مجاهد : دعاة إلى الخير.
قتادة : ولاة وملوكا؛ دليله قوله {وجعلكم ملوكا} المائدة 20 قلت: وهذا أعم فإن الملك إمام يؤتم به ومقتدى به.
{ونجعلهم الوارثين} لملك فرعون؛ يرثون ملكه، ويسكنون مساكن القبط وهذا معنى قوله {وتمت كلمة ربك الحسني على بني إسرائيل بما صبروا} الأعراف 137 قوله تعالى: {ونمكن لهم في الأرض} أي نجعلهم مقتدرين على الأرض وأهلها حتى يُستولى عليها؛ يعني أرض الشام ومصر {ونري فرعون وهامان وجنودهما} أي ونريد أن نري فرعون وقرأ الأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وخلف {ويرى} بالياء على أنه فعل ثلاثي من رأى {فرعون وهامان وجنودهما} رفعا لأنه الفاعل الباقون {نري} بضم النون وكسر الراء على أنه فعل وباعي من أري يري، وهي علي نسق الكلام؛ لأن قبله {ونريد} وبعده {ونمكن} {فرعون وهامان وجنودهما} نصبا بوقوع الفعل وأجاز الفراء {ويُرِيَ فرعون} بضم الياء وكسر الراء وفتح الياء ويري الله فرعون {منهم ما كانوا يحذرون} وذلك أنهم أخبروا أن هلاكهم على يدي رجل من بني إسرائيل فكانوا على وجل {منهم} فأراهم الله {ما كانوا يحذرون} قال قتاد : كان حازيا لفرعون ـ والحازي المنجم ـ قال إنه سيولد في هذه السنة مولود يذهب بملكك؛ فأمر فرعون بقتل الولدان في تلك السنة وقد تقدم

تفسير ابن كثير
قد تقدم الكلام على الحروف المقطعة.
وقوله: {تلك} أي هذه {آيات الكتاب المبين} أي الواضح الجلي الكاشف عن حقائق الأمور وعلم ما قد كان وما هو كائن، وقوله: {نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق} أي نذكر لك الأمر على ما كان عليه كأنك تشاهد وكأنك حاضر، ثم قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض} أي تكبر وتجبر وطغى، {وجعل أهلها شيعا} أي أصنافاً قد صرف كل صنف فيما يريد من أمور دولته، وقوله تعالى: {يستضعف طائفة منهم} يعني بني إسرائيل، وكانوا في ذلك الوقت خيار أهل زمانهم، هذا وقد سلط عليهم هذا الملك الجبار العنيد يستعملهم في أخس الأعمال، ويقتل مع هذا أبناءهم، ويستحيي نساءهم، إهانة لهم واحتقاراً وخوفاً من أن يوجد منهم غلام يكون سبب هلاكه وذهاب دولته على يديه، فاحترز فرعون من ذلك، وأمر بقتل ذكور بني إسرائيل، ولن ينفع حذر من قدر لأن أجل اللّه إذا جاء لا يؤخر ولكل أجل كتاب، ولهذا قال تعالى: {ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض } - إلى قوله - { يحذرون } وقد فعل تعالى ذلك بهم، كما قال تعالى: {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون } - إلى قوله - { يعرشون}، وقال تعالى: {كذلك وأورثناها بني إسرائيل} أراد فرعون بحوله وقوته أن ينجو من موسى، فما نفعه ذلك مع قدرة الإله العظيم الذي لا يخالف أمره ولا يغلب، بل نفذ حكمه في القدم بأن يكون هلاك فرعون على يديه، بل يكون هذا الغلام الذي احترزت من وجوده وقتلت بسببه ألوفاً من الولدان، إنما منشؤه ومرباه على فراشك، وفي دارك، وغذاؤه من طعامك، وأنت تربيه وتدللـه وتتفداه وحتفك وهلاكك وهلاك جنودك على يديه، لتعلم أن رب السماوات العلا هو القاهر الغالب العظيم، القوي العزيز الشديد المحال الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.

الترجمة الانجليزية:

We wished to favour those who were weak in the land and make them leaders and heirs,