باب ذكر جامع العدد

باب ذكر جامع العدد
أخبرنا فارس بن أحمد قال أنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا ابن شاذان قال انا أحمد بن يزيد قال انا خالد بن يزيد الكاهلي عن حبان بن علي العنزي عن عطاء بن أبي السائب عن أبي عبد الرحمن عن علي أنه كان يعد ( ) يكذبون ( ) عشرة و ( ) على كل شيء قدير ( ) عشرين ( ) ما لا تعلمون ( ) ثلاثين ( ) وإياي فارهبون ( ) أربعين ( ) وأنتم تنظرون ( ) خمسين ( ) ولا تعثوا في الأرض مفسدين ( ) ستين ( ) وإنا إن شاء الله لمهتدون ( ) سبعين ( ) على الله ما لا تعلمون ( ) ثمانين ( ) عذاب مهين ( ) تسعين ( ) بل أكثرهم لا يؤمنون ( ) رأس مئة
قال الحافظ قال الفضل قال أبو عبد الله يعني محمد بن عيسى وذكر عن خلف قال ذكر سليم عن مندل أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عقد أول عشر من البقرة ( ) بما كانوا يكذبون ( ) ثم عقد رأس العشرين ( ) على كل شيء قدير ( ) ثم عقد رأس الثلاثين ( ) ما لا تعلمون ( ) حتى بلغ رأس المئة ( ) لا يؤمنون ( )
قال الحافظ قال الفضل وحدثنا أحمد قال أنا خلف بن هشام عن سليم ابن عيسى عن سفيان الثوري أن عليا عد ( ) الم ( ) آية و ( ) كهيعص ( ) آية و ( ) طه ( ) آية و ( ) حم ( ) آية

قال الفضل وحدثنا أحمد المقرىء قال أنا أبو هشام عن سليم عن حمزة عن الأعمش عن أبي عبد الرحمن أنه عد ( ) الم ( ) و ( ألمص ) و ( ) كهيعص ( ) و ( طه ) و ( ) طسم ( ) و ( ) يس ( ) و ( ) حم ( ) و ( ) والطور ( ) و ( ) الرحمن ( ) و ( ) الحاقة ( ) و ( ) والضحى ( ) و ( ) القارعة ( ) آية آية
قال الفضل وحدثنا أحمد قال أنا هارون بن حاتم عن ابن أبي حماد عن حريز بن جرموز عن عمرو بن مرة أنه كان يعد ( ) ص ( ) آية
قال الفضل أخبرنا خلاد عن سليم عن حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة أنه عد في النساء ( ) أن تضلوا السبيل ( ) رأس أربع وأربعين آية
قال الفضل وحدثنا نوح بن أنس قال أنا وكيع قال أنا سفيان عن عبد الأعلى الثعلبي عن أبي عبد الرحمن أنه كان يعد ( ) الم ( ) آية و ( ) حم ( ) آية
وقال الفضل وحدثنا أحمد قال أنا عبيد بن يعيش عن عبد الرحمن بن حرملة عن مندل عن عطاء عن أبي عبد الرحمن أنه عد ( ) يس ( ) آية
قال الفضل وحدثنا أحمد قال أنا هارون بن حاتم عن عبيدة عن منصور عن إبراهيم عن علقمة أنه كان يعد ( ) أن تضلوا السبيل ( ) آية
قال الفضل وحدثنا أحمد بن يزيد قال أنا هارون عن ابن أبي حماد عن حمزة قال قلت للأعمش ما لكم لا تعدوا ( ) أن يدخلوها إلا خائفين ( ) قال إنما هي في قراءتنا ( / خيفا / ) وأهل البصرة يعدونها آية

قال الفضل وحدثنا أحمد قال أنا ابن جعفر الأحمر وابن الجنيد عن عبد الرحمن بن أبي العوزمي عن عاصم عن زر عن عبد الله أنه كان يعد ( ) حم ( ) آية و ( ) الم ( ) آية و ( ) كهيعص ( ) آية و ( ) طه ( ) آية و ( ) المص ( ) آية
قال الفضل وحدثنا يزداد بن أبي حماد قال أنا يحيى بن آدم قال أبو بكر لم يكن عاصم بعد ( ) الم ( ) آية ولا ( ) حم ( ) آية ولا ( ) كهيعص ( ) آية و ( ) طه ( ) آية ولا نحوها لم يكن يعد شيئا من هذا آية
وأخبرنا سلمون بن داود قال أنا أبو علي محمد بن أحمد بن الصواف قال انا عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عن وكيع عن سفيان عن عبد الأعلى بن عامر عن أبي عبد الرحمن السلمي انه كان يعد ( ) حم ( ) آية و ( ) الم ( ) آية
قال الحافظ وأهل الكوفة يعدون فواتح السور رؤوس آي ما خلا ( ) الر ( ) و ( ) المر ( ) و ( ) طس ( ) و ( ) ص ( ) و ( ) ق ( ) فإنهم لم يعدوا ذلك آية وعدوا ( ) والطور ( ) و ( ) الرحمن ( ) و ( ) الحاقة ( ) و ( ) الفجر ( ) و ( ) والضحى ( ) و ( ) القارعة ( ) و ( ) والعصر ( ) آية وقد وافقهم أهل الأمصار على بعض ذلك وكلهم عدوا ( ) والفجر ( ) و ( ) والضحى ( ) آية واختلفوا فيما عداهما من الفواتح وسيأتي ذلك بعد إن شاء الله تعالى