بالنّفس أو بالعين الاسمُ أُُكّدا *** مع ضمير ٍ طابق المؤكّدا
واجمعهما بأفعل ٍ إن تبعا *** ما ليس واحدا ً تكن متّعا
وكلا ً اذكر في الشمول وكلا *** كلتا جميعا ً بالضمير موصلا
واستعملوا أيصا ككلٍّ فاعله *** من عمّ في التوكيد مثل النافلة
وبعد كلٍّ أكّدوا بأجمعا *** جمعاء أجمعين ثم جمعا
ودون كلٍّ قد يجىء أجمع *** جمعاء أجمعون ثم جمع
وإن يفد توكيد منكور ٍ قبل *** وعن نحاة البصرة المنع شمل
واغن بكلتا في مثنًًّى وكلا *** عن وزن فعلاء ووزن أفعلا
عنيت ذا الرّفع وأكّدوا بما *** سواهما والقيد لن يلتزما
وما من التوكيد لفظيّ يجي *** مكرّرا ً كقولك ادرجي ادرجي
ولا تعد لفظ ضمير ٍ متّصل *** إلا مع الفظ الذي به وصل
كذا الحروف غير ما تحصّلا *** به جوابّ كنعم وكبلى
ومضمر الرّفع الذي قد انفصل *** أكّد به كلَّ ضمير ٍ اتصل
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل