إن مضمر إسم ٍ سابق ٍ فعلا ً شغل *** عنه بنصبٍ لفظه أو المحلّ
فالسّابق انصبه بفعل ٍ أضمرا *** حتما ً موافق ٍ لما قد أظهرا
والنّصب حتمّ إن تلا السّابق ما *** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
وإن تلا السّابق ما بالابتدا *** يختصّ بالفعل كإن وحيثما
كان إذا الفعل تلا ما لم يرد *** ما قبل معمولا ً لما بعد وجد
واختير نصب ّ قبل فعل ٍ ذي طلب *** وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب
وبعد عاطف ٍ بلا فصل ٍ على *** معمول ٍ فعل ٍ مستقرٍّ أوّلا
وإن تلا المعطوف فعلا ً مخبرا *** به عن اسم ٍ فاعطفن مخيّرا ً
والرّفع في غير الذي مرّ رجح *** فما أبيح افعل ودع ما لم يبح
وفصل مشغول ٍ بحرف جرّ *** أو بإضافة ٍ كوصل ٍ يجري
وسوّ في ذا الباب وصفا ً ذا عمل *** بالفعل إن لم يك مانعّ حصل
وعلقهّ حاصلةّ بتابع *** كعلقةٍ بنفس الإسم الواقع
- الاسلامية
- بحث القرآن الكريم بمختلف اللغات
- الدعاء من الكتاب والسنة
- مشكل إعراب القرآن
- مفردات ألفاظ القرآن الكريم
- تلاوة القرآن الكريم
- كتاب عدد آي القرآن وكلمه وحروفه ومعرفة خموسه وعشوره ومكيه ومدنيه
- ألف سؤال وجواب في القرآن
- مشروع القرآن الكريم
- أذكار وأدعيـة الصلاة
- كيف تحفظ القرآن
- حفظ سورة البقرة
- كتاب فقه السنة
- صحيح البخاري
- تغريدات #السيرة_النبوية
- قصص اﻷنبياء
- تاريخ الخلفاء للسيوطي
- العلاج بالأغذية والأعشاب
- منتخب الكلام في تفسير الأحلام
- ملاحظاتكم - الشبكة الاسلامية
- أدعية مختارة باللغتين العربية والانجليزية
- الثقافية
- الجغرافية
- الاجتماعية
- آراء
- وظائف
- خريطة الموقع
- اتصل بنا
- التسجيل